المغرب وأميركا ينظمان اجتماعا حول مكافحة الانتشار النووي وأسلحة الدمار الشامل

27 يناير 2021 12:11

هوية بريس-متابعة

تنظم وزارة الشؤون الخارجية المغربية ونظيرتها الأميركية، من 26 إلى 29 يناير الجاري، اجتماعا جهويا عن بعد حول التعاون في مجال مكافحة انتشار الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل، والذي يندرج في إطار تتبع أنشطة مجموعة العمل المغرب والولايات المتحدة حول القضايا الأمنية، المنبثقة عن الحوار الاستراتيجي.

ويشارك في هذا الاجتماع، الذي ينظم بتعاون مع مركز “ستيمسون”، وفق إفادة وكالة المغرب العربي للأنباء، المرجع الدولي في مجال مكافحة انتشار الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل، تونس وليبيا وكذا وفد مغربي يمثل وزارتي الداخلية والصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي وإدارة الدفاع الوطني، والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي وبنك المغرب ووحدة معالجة الاستعلامات المالية، وإدارة الجمارك والمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب.

وقد تم افتتاح هذا الاجتماع من طرف مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رضوان الحسيني، والمكلف بشؤون سفارة الولايات المتحدة بالرباط، ديفيد غرين.

وذكر الحسيني بهذه المناسبة، بعلاقات الصداقة والتعاون بين المغرب والولايات المتحدة منذ القدم، والقائمة على شراكة استراتيجية متعددة الأشكال وتنسيق وثيق بين البلدين في مختلف المحافل الدولية المتعددة، وخصوصا الأمم المتحدة، خدمة لالتزام مشترك من أجل السلام والاستقرار الإقليمي والدولي.

من جانبه، أشاد القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالنيابة، ديفيد غريب، بجهود المغرب، من أجل مكافحة الانتشار النووي وأسلحة الدمار الشامل، مبرزا أن المغرب عرف كيف يقيم توازنا بين متطلبات الأمن وحرية التجارة.

وأكد الدبلوماسي الأمريكي أن الولايات المتحدة تبقى ملتزمة بدعم الجهود الهادفة إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال محاربة انتشار الأسلحة النووية وتلك ذات الدمار الشامل، معربا عن شكره لليبيا وتونس على مشاركتهما .

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M