المغرب يؤكد التزامه “ضبط النفس” في منطقة الكركرات تجنبا للحرب مع موريتانيا

11 سبتمبر 2016 15:22
الصحراء المغربية.. الأمم المتحدة تعرب عن ارتياحها لعبور رالي "إفريقيا إيكو ريس" منطقة الكركرات بـ"سلام"

هوية بريس – متابعة

أعلن مصدر رسمي مغربي أن المغرب سيلتزم “ضبط النفس” في مواجهة جبهة بوليساريو في منطقة الكركرات جنوب الصحراء الغربية، لكنه مصمم على انهاء شق طريق في المنطقة كون هذا الامر “هدفا استراتيجيا”.

وقال السفير المغربي لدى الامم المتحدة عمر هلال اثر اجتماع تشاوري عقده مجلس الامن الجمعة لبحث مسالة الكركرات المحاذية لموريتانيا، ان المغرب مستعد “لمواجهة اي عدوان” ولكن “سيلتزم ضبط النفس وسيبقى يحترم وقف اطلاق النار”.

واعتبرت الأمم المتحدة أن الوضع في الكركرات “متوتر”، وقد نشرت فيها مراقبين مبدية خشيتها من “تجدد الاعمال القتالية”. وأضافت أن المغرب بدأ أعمالا لشق طريق، الأمر الذي يرفضه الانفصاليون.

واوضح هلال أن المغرب أبلغ مجلس الأمن “أن الأشغال التي يقوم بها بالكركرات لها طابع مدني صرف ومحدود في الوقت والزمن، حتى انتهاء بناء الطريق. وهذا الهدف ذو طابع أمني من الناحية الاستراتيجية، والمغرب عازم بكل قوة على تحقيقه”.

واضاف أن “الأمر يتعلق بمقطع صغير يمتد لثلاثة كيلومترات ونصف كانت مجالا لانعدام القانون، وحيث تنشط عمليات تهريب الأسلحة الخفيفة، والبشر والمخدرات والسيارات”، لافتا إلى أن “ثلثي أشغال المرحلة الثانية من هذه العملية، التي تشمل تعبيد وتبليط هذه الطريق انتهت”.

وأكد هلال أن “عملية البناء تمت بالتشاور مع السلطات الموريتانية وبتنسيق مع بعثة مينورسو (قوة الامم المتحدة في الصحراء ) (…) وهذا الأمر يتطلب إشعارا بسيطا، وهو ما قام به المغرب بعد 24 ساعة من انطلاق الأشغال”.

وأوردت وثيقة أممية سرية سلمت نهاية غشت لمجلس الامن أن المغرب وبوليساريو انتهكا اتفاق وقف إطلاق النار في 1991 عبر نشر مسلحين في هذه المنطقة.

وأشار هلال إلى أنه أبلغ الأمين العام للامم المتحدة بأن السلطات المغربية فككت الخميس في هذه المنطقة “شبكة دولية للاتجار بالمخدرات تتالف من عناصر من البوليساريو لها روابط مباشرة بالجماعات الإرهابية التي تنشط شمال مالي”.

من جهة أخرى، أورد أن المغرب أبلغ بأن الموفد الأممي الخاص كريستوفر روس يعتزم القيام بجولة في المنطقة، “وكان ردنا أن الوضع الحالي غير مناسب لمثل هذه الزيارة. فالمغرب في عز الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية (المقررة في السابع من اكتوبر) وسيتم بعد ذلك تشكيل حكومة جديدة”، حسب “لاماب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M