المغرب يتجه للاستثمار في الطاقة النووية .. وهذه هي المدينة المرشحة لاحتضان أول محطة

02 يونيو 2022 21:15

هوية بريس – متابعات

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن المغرب يتدارس بناء مفاعلات نووية لإنتاج الطاقة في إطار استراتيجية تهدف إلى زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.



وأوضحت الوزيرة أن المغرب “أجرى دراسة حول استخدام الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء سنة 2015، على أن يتم تقديم تقرير حول نتائجها خلال هذه السنة” .

وأضافت أن هذا التقرير “يتضمن توصيات بخصوص التحول الى طاقة نووية” ، مضيفة أن “التوصيات تشمل الإطار والبنية التحتية بالإضافة إلى التشريعات الخاصة بمشروعات الطاقة النووية” .

وأردفت الوزيرة أن المغرب “استثمر في الطاقة الشمسية والطاقة الريحية، وهو الآن يتطلع إلى الطاقة النووية لتلبية احتياجاته من الكهرباء في المستقبل… نحن الآن في حاجة إلى قرار وطني للبدء في توليد الكهرباء من الطاقة النووية” .

ويقوم المغرب بتشغيل مفاعل تجريبي في غابة المعمورة منذ سنوات، حيث كان الخيار النووي مدرجا على الأجندات الوطنية إلا أنه لم يرى النور إلا حدود اليوم. ووقع المغرب والسعودية، الشهر الماضي بالرياض، مذكرة تفاهم في مجال الطاقة المتجددة، واتفاقية إطارية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. ووفق مصادر مطلعة، فإن مدينة أكادير مرشحة لاحتضان أول مشروع لمحطة طاقة نووية في المغرب.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M