المغرب يجمع هيئات الإفتاء والمجالس الإسلامية العليا

05 يوليو 2023 13:20
إعلان مراكش لحقوق الأقليات الدينية في العالم الإسلامي (النص الختامي)

هوية بريس-متابعة

تنظم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ‫ندوة‬ علمية دولية في موضوع: “ضوابط ‫الفتوى‬ الشرعية في السياق الإفريقي”، أيام السبت والأحد والاثنين 08 و09 و10 يوليوز الجاري بمدينة ‫مراكش.

وبمناسبة انعقاد هذه الندوة العلمية الدولية الهامة، سيوجه جلالة الملك محمد السادس رسالة ملكية في الموضوع إلى العلماء والعالمات المشاركين فيها، والذين يمثلون هيئات الإفتاء والمجالس الإسلامية العليا من إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى رؤساء وأعضاء فروع المؤسسة في البلدان الإفريقية، ونخبة من علماء وعالمات المملكة المغربية.

وأوضح بلاغ لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة أن انعقاد هذه الندوة العلمية الدولية، يأتي في إطار الجهود التي تبذلها، تحت قيادة جلالة الملك، رئيس المؤسسة، لتوحيد جهود العلماء الأفارقة وجمع كلمتهم على ما يحفظ الدين من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين، وعلى ما يجعل قيمه السمحة في خدمة الاستقرار والتنمية في بلدانهم.

وترى مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة أن الضرورة أصبحت ملحة من أجل بناء تصورٍ علمي متينٍ عن الفتاوى الشرعية مقيدٍ بالأصول الشرعية المعتمَدة، ومحصنٍ من آفات الغلو والتطرف والتقول في شرع الله بغير علم.
وستعرف فعاليات الندوة مشاركة أكثر من ثلاثمائة وخمسين عالما وعالمة، ينتمون إلى اثنتين وسبعين دولة.

وسيعرف هذا الحدث الدولي المميز إبراز تراث الفتاوى والنوازل في المملكة المغربية وباقي البلدان الإفريقية الشقيقة، وإعطاء لمحة عن التواصل العلمي بين المغرب والبلدان الإفريقية من خلال انتقال الكتب المخطوطة والتقاليد العلمية؛ فضلا عن إظهار جمالية مخطوطات الفتاوى والنوازل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M