المغرب يسعى لتحقيق السيادة العلمية في الأبحاث والابتكارات

12 يونيو 2023 15:23

هوية بريس-متابعة

استهل مركز محمد السادس للبحث والابتكار، اليوم الاثنين، انطلاقته، حيث يحتضن أسبوعه العلمي الأول، والذي سيسلط الضوء على أهمية وضع خطط عملية تعتمد على خارطة طريق واستراتيجية علمية وابتكارية بحسّ مقاولاتي.

ويأتي الأسبوع العلمي لمركز محمد السادس للبحث والابتكار في ضوء إحداث مؤسسة محمد السادس لعلوم الصحة التي ينضوي تحتها المركز، والتي تأتي تجسيدا لتعليمات الملك للنهوض بعلوم الصحة.

وتهدف المؤسسة، من خلال مخطط عملها، إلى تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية؛ وهي تعزيز الرعاية الصحية، وتطوير التكوين والتدريب، فضلا عن تطوير البحث والابتكار بالمغرب.

وستتولى مؤسسة محمد السادس لعلوم الصحة، في الشق المتعلق بالرعاية الصحية، تقديم خدمات التشخيص والعلاج والتأهيل للمرضى، بالإضافة إلى تأسيس مرافق صحية مثل مجمعات مستشفيات محمد السادس الجامعية في مدينتي الرباط والداخلة.

وستُسهم المؤسسة في التكوين والتدريب، من خلال إنشاء مؤسسات التعليم العالي، التي ستكون مسؤولة عن توفير التدريب العام في تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، بالإضافة إلى أي مهنة أخرى تتعلق بمجالات العلوم والصحة.

وفي ما يتعلق بمجال البحث والابتكار، ستبادر مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، من خلال مركز محمد السادس للبحث والابتكار، إلى المساهمة في جميع أعمال البحث ذات الأهمية لتطوير العلوم.

المصدر: هسبريس

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M