الملكة إليزابيث تنتظر دورها للحصول على لقاح كورونا

11 نوفمبر 2020 20:18

هوية بريس – متابعات

ذكر تقرير لصحيفة Daily Mail البريطانية، الأربعاء 11 نوفمبر 2020، نقلا عن مصدر حكومي رفيع المستوى، أن الملكة البريطانية وبقية أفراد العائلة الملكية لن يتمكنوا من الحصول على لقاح فيروس كوفيد-19 قبل غيرهم، حتى إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيتعيّن عليه انتظار دوره.

المصدر الحكومي نفسه قال إنه لن يُعامَل أحدٌ “معاملة خاصة” حينما تبدأ البلاد في حملة التمنيع الجماعي ضد الفيروس خلال الشهر المقبل، كما بعث المصدر برسالة طمأنينة، مفادها أن الجرعات لن تقدَّم إلا من خلال هيئة الخدمات الصحية الوطنية. وحتى الشركات الكبرى لن تتمكن من تخطّى دورها.

لمن الأولوية؟

وقالت الإرشادات التي نشرتها اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في سبتمبر، إن نزلاء دور الرعاية ومقدّمي الرعاية سيكونون على رأس قائمة الحاصلين على اللقاح. ويليهم الأشخاص الذين تتخطّى أعمارهم 80 عاماً، وبينهم الملكة البالغة من العمر 94 عاماً، ثم أولئك الذين تزيد أعمارهم على 75 عاماً، ويليهم الذين تزيد أعمارهم على 70 عاماً، ثم الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً والأشخاص الأكثر عُرضة للخطر تحت سن الـ65.

وفقاً لقائمة الأولويات حسب السن، سيكون الأمير تشارلز (71 عاماً) ضمن الشريحة الرابعة في ترتيب الحاصلين على اللقاح، أما رئيس الوزراء (56 عاماً) فتشمله الشريحة التاسعة التي تضم من هم فوق سن 55 عاماً. أما عن الأمير ويليام (48 عاماً)، فهو في المجموعة الأخيرة التي تحتل الترتيب الحادي عشر بقائمة الحاصلين على اللقاح.

أصيب بالفعل أمير ويلز وبوريس جونسون ودوق كامبريدج بفيروس كورونا، إلا أن العلماء لم يتمكنوا من التوصل إلى يقين دامغ بشأن المناعة في أعقاب الإصابة بكوفيد-19، الذي بدأ في التفشّي خلال يناير/كانون الثاني الماضي، وهو ما يعني أن الآثار طويلة الأمد الناتجة عن العدوى ليست واضحة بعد.

كما تصاعدت المخاوف من محاولة الشركات الكبرى الحصول مباشرة على اللقاح من الشركة المصنّعة، بغرض إعادة العاملين إلى وظائفهم وتعويض الخسائر المالية التي تكبدتها الشركات خلال فترة الإغلاق. وقد أثار ذلك مخاوف من أن يحدّ مثل هذا التصرف من عدد اللقاحات المتاحة للجمهور البريطاني. إلا أن وزارة الصحة قد طمأنت الشعب بأن ذلك لن يحدث.

وقد بدأ العمل على برنامج التلقيح الجماعي يوم الإثنين 9 مارس/آذار، حين نشرت Pfizer، الشركة الأمريكية المُصنِّعة لعقار الفياغرا، بيانات تفيد بأنّ لقاحها بإمكانه حماية تسعة من بين كل 10 أفراد من عدوى كورونا.

عملية التلقيح

يأتي ذلك بينما تقرر شروع الأطباء مقدمي الخدمات المنزلية، في عملية عملاقة تنطوي على تلقيح الملايين ضد فيروس كورونا المستجد خلال الأسابيع المقبلة. وقد أصدرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية تعليماتها للأطباء الممارسين العامين بالعمل على تقديم اللقاحات من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً “سبعة أيام أسبوعياً” فور الموافقة على اللقاح.

وقد طُلِب من فريق أطباء يتخطى عدد أفراده 1.200 شخصٍ، تقديم اللقاحات داخل دور الرعاية وفي المواقع المقررة بأنحاء البلاد. ويجري حالياً إعداد مراكز التلقيح الجماعي في الصالات الرياضية، والملاعب، ومراكز التسوق، بالتعاون مع الجيش الذي يتأهب لـ”أكبر جهد لوجيستي يشارك فيه منذ الحرب العالمية الثانية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M