الملياردير الصيني مالك “علي بابا” ليس مختطفا

06 يناير 2021 22:14

هوية بريس – متابعات

نفت مصادر داخل شركة “علي بابا” الأنباء التي تشير إلى اختفاء أو احتجاز مؤسسها الملياردير الصيني جاك ما، مؤكدةً أن الأخير “يتجنَّب الظهور” فقط، وذلك بعد دعوته إلى الإصلاح الاقتصادي في الصين، من خلال خطاب ألقاه في أكتوبر الماضي، وفق ما نقله موقع Fox Business الأمريكي.

حسب تقرير للموقع الأمريكي، الأربعاء 6 أكتوبر 2020، فإن توضيح هذه المصادر، جاء بعد أن ذكرت شركة ياهو فاينانس، الأحد 3 يناير، أن جاك ما، أحد أغنى الرجال في الصين ومؤسِّس شركة علي بابا للتجارة الإلكترونية، مُشتَبَه في أنه بعداد المفقودين، لأنه لم يظهر علنا منذ أكثر من شهرين.

قال جاك ما، في شنغهاي، في 24 أكتوبر، وفقا لموقع ياهو فاينانس، إن “النظام المالي اليوم هو إرث العصر الصناعي”. وأضاف: “يجب أن ننشئ نظاماً جديداً للجيل القادم وللشباب. يجب علينا إصلاح النظام الحالي”.

إذ أثار جاك ما، غضب المنظمين، بسبب الخطاب الذي ألقاه بمؤتمر الأعمال في شنغهاي، والذي حضره بعض المنظمين الذين كان ينتقدهم. وحضر المؤتمر أيضاً وانغ كيشان، نائب الرئيس الصيني.

وفقاً لوسائل الإعلام الصينية، اشتكى جاك ما، من أن المنظمين لديهم “عقلية مكتب رهنيات” قديمة، ويعيقون الابتكار.

ووفق “عربي بوست” فقد تعرَّضت شركتا علي بابا وآنت غروب، وهي شركة خدمات مالية فصلها جاك ما عن علي بابا، لرقابة الحكومة الصينية بعد الخطاب. وتواجه شركة علي بابا تحقيقاً بشأن مكافحة الاحتكار بدأ في ديسمبر، بينما عُلِّقَ الاكتتاب العام الأوَّلي لمجموعة آنت غروب وطُلِبَ من الشركة إعادة الهيكلة.

كما تراجعت أسهم مجموعة علي بابا المُتداوَلة في هونغ كونغ بنسبة 19% منذ أكتوبر. وتراجعت ثروة جاك ما، التي بلغت ذروتها في وقتٍ سابق، بأكثر من 60 مليار دولار، بمقدار ما يزيد على 10 مليارات دولار.

يُذكر أن جاك ما (56 عاما) تنحَّى عن منصب رئيس شركة علي بابا في عام 2019، لكنه جزءٌ من شراكة علي بابا، وهي مجموعةٌ تضم 36 عضواً، ولها الحق في ترشيح أغلبية مجلس إدارتها، وهو أحد أكبر المساهمين فيها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M