النظام الأساسي.. موقف “النقابات التعليمية” بعد اجتماعها مع رئيس الحكومة

30 أكتوبر 2023 19:43
مدراء المؤسسات التعليمية يعلنون موقفهم من برنامج الدعم الاستدراكي

هوية بريس – متابعات

قالت النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، إن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عبر عن استعداده لتوفير شروط وضمانات تجويد النظام الأساسي، والتفاعل الإيجابي مع الملفات المطلبية.



ذلك ما كشفت عنه الجامعة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الحرة للتعليم والنقابية الوطنية للتعليم، التابعة على التوالي للاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ لها، بعد اجتماعها، كل على حدة، مع رئيس الحكومة اليوم الاثنين.

جاء ذلك بعد بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة جرى التأكيد فيه على توصل رئيس الحكومة عزيز أخنوش والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية الموقعة على اتفاق 14 يناير الماضي، اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2023، إلى اتفاق من أجل تجويد ‏النظام الأساسي تماشيا مع تطوير إصلاح قطاع التعليم.

يأتي ذلك خلال اجتماعات عقدها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، مع النقابات التعليمية الموقعة على اتفاق 14 يناير 2023، وذلك بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزير الإدماج ‏الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات.

وأفاد بلاغ رئاسة الحكومة أنه ” تم الوقوف على الإرادة المشتركة للحكومة وشركائها الاجتماعيين في التنزيل الأمثل لمضامين محضر الاتفاق الموقع بتاريخ 14 يناير 2023، حيث سيتم في هذا الإطار عقد اجتماعات لاحقة، بتتبع من طرف رئيس الحكومة، من أجل العمل على تجويد النظام الأساسي تماشيا مع تطوير إصلاح القطاع”.

وأشار البلاغ إلى أن اتفاق 14 يناير 2023، فتح الباب أمام تفعيل ‏خارطة طريق إصلاح المدرسة العمومية على أرض الواقع، في إطار دينامية تضع التلميذ في صلب المسار الإصلاحي.

وأكدت النقابات في بلاغها على أن الاجتماع كان فرصة لبسط القضايا المطلبية التي لم يستكمل النقاش فيها، مشددة على الحاجة لإصلاح حقيقي لمنظومة التربية والتكوين، وهو الأمر الذي يمر، في تصورها “عبر الارتقاء بالوضع المادي والاجتماعي والمني لنساء ورجال التعليم”، مشددة على أن “أي حوار لن يتم إلا بشروط جديدة وضمانات حقيقية تحت إشراف رئيس الحكومة وبحضور الوزارات المعنية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M