النيابة العامة الهولندية ترفض متابعة عمدة بتهمة إهانة المغاربة

09 ديسمبر 2023 12:24
هذا ما قررته المحكمة في قضية

هوية بريس-متابعة

رفضت النيابة العامة الهولندية الشكايات الـ27 المرفوعة ضد جاك ميكرز، عمدة مدينة “دن بوش، على خلفية إدلائه بتصريحات خلال اجتماع عقد في أواخر أكتوبر في المدينة التي يتولى عموديتها بشأن مراكز طالي اللجوء في المدينة ذاتها، واعتبرها المشتكون عنصرية وتمييزا وإهانة للمغاربة والمغرب، حسب ما أفادت به النيابة العامة في بيان لها.

واعتبر الادعاء العام الهولندي أن “رئيس البلدية لم يصدر أية تصريحات تكتسي طابعا جنائيا، إذ يمكن اعتبار ما قاله بمثابة رد على إزعاج طالبي اللجوء المغاربة”،

مضيفة أن “الأمر لا يتعلق بتصريح مهين يستهدف مجموعة من الأشخاص بسبب عرقهم، وإنما يتعلق الأمر بتصريح حول سلوك مجموعة معينة. وهذا لا يندرج ضمن جرائم التمييز التي يعاقب عليها القانون الجنائي الهولندي في مادته الـ137”.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أنها “تلقت ما يقارب الثلاثين شكاية ضد عمدة دن بوش تتهم الرجل بالإدلاء بتصريحات مهينة”.

كما أضافت أن “جميع الأشخاص الذين تقدموا بهذه الشكايات سيتم تبليغهم بشكل شخصي بقرار عدم المتابعة”.

كما برر المدعي العام في أمستردام قراره بـ “المُشتكى به كان يقصد المغاربة طالبي اللجوء وليس المغاربة بشكل عام.. وبالتالي، فإن الرجل لم يهاجم هؤلاء الأشخاص بسبب دينهم أو عرقهم أو معتقداتهم؛ بل بسبب سلوكهم.. وعليه، فإن هذه الأفعال لا يمكن أن تطبق معها مقتضيات المادة 137 من القانون الجنائي، ولا أية مادة أخرى من هذا القانون”.

 

 

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M