انعكاسات استيراد الأغنام من الخارج على أسعار الأضاحي تسائل حكومة أخنوش

28 أبريل 2023 14:17
توسيع البرنامج الوطني لمحاربة الحمى القلاعية ليشمل الأغنام والماعز (أونسا)

هوية بريس-متابعة

وجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول انعكاسات استيراد الأغنام تحضيرا لعيد الأضحى.

وأورد حموني في سؤاله كتابي “مما لا شك فيه أن تواتر مواسم الجفاف قد أثَّــــــر، بشكلٍ سلبي كبير، على القطيع الوطني من الأغنام، عدداً ونوعاً وسعراً. وعليه، من المتوقع جدًّا أن تُواجِهَ الأسرُ المغربية صعوباتٍ كبيرة وغير مسبوقة عند حلول عيد الأضحى المقبل، وذلك في ظل الغلاء الفاحش وتدهور القدرة الشرائية”.

“ولمواجهة الوضع، فإنَّ الظاهر هو أنَّ كبار مهنيي المواشي يستعدون لاستيراد شحنات إضافية من الأغنام، بتحفيزاتٍ استثنائية جديدة من طرف الحكومة” يردف المتحدث ذاته. ‎‎

وتساءل حموني حول الضمانات التي ينبغي على الحكومة توفيرها من أجل أن ينعكس هذا الاستيراد، وأن تنعكس هذه التحفيزات، إيجاباً، على أسعار أضاحي العيد، وليس فقط على أرباح المستوردين الكبار حتى لا تتحول الأزمة الاجتماعية للمغاربة إلى فرصة جديدة لاغتناء البعض على حساب جيوب المواطنات والمواطنين.

وزاد المتحدث ذاته، متسائلا، حول إجراءات الوزارة لضمان كِفاية العرض مقارنةً مع الطلب، تحضيراً لهذه المناسبة الدينية؟ وحول جودة القطيع المستورد من حيث السلامة الصحية ومعايير اختيار مصادر وبلدان المنشأ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M