بالصور.. بنموسى يقوم بزيارة تفقدية لدورة تكوينية حول “التعليم الصريح”

09 يناير 2024 15:39

هوية بريس – متابعة

▫️ “التدريس الصريح”، يعتبر مقاربة فعالة للتدريس، وبناء الأنشطة الصفية داخل الفصل الدراسي؛

▫️ يهدف إلى تمكين الأساتذة من الكفايات اللازمة لتنزيل مقاربة التدريس الصريح كمقاربة وقائية، مع التركيز على المهارات العملية؛

▫️ ستمكن هذه المقاربة من كسب رهانات التحكم في التعلمات الأساس وتجويدها؛

▫️ سيسهم في تسريع وتيرة تنزيل البرامج الإجرائية لخارطة الطريق 2022-2026.

قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏

√ قام شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يومه الثلاثاء 09 يناير 2024، بزيارة تفقدية لسير ورشات الدورة التكوينية حول مصوغة “التدريس الصريح”، المنظمة لفائدة أساتذة التعليم الابتدائي ب”مؤسسات الريادة” بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، نموذجا.

√ ويهدف هذا التكوين إلى تمكين الأستاذات والأساتذة المشاركين من المهارات والكفايات اللازمة لتنزيل مقاربة “التدريس الصريح” كمقاربة وقائية، وانسجاما واستكمالا لسابقتها المتعلقة بالتدريس وفق المستوى المناسب “TaRL” كمقاربة علاجية، ضمن المكونات الأربع لمشروع “مؤسسات الريادة”.

قد تكون صورة ‏‏‏‏١١‏ شخصًا‏، و‏أشخاص يدرسون‏‏ و‏طاولة‏‏

√ ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل رزنامة مشاريع تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، التي تعمل على رسم معالم المدرسة العمومية المنشودة وفق مقاربة تشاركية تستجيب لانتظارات التلميذات والتلاميذ وأسرهم والأطر التربوية.

√ وقاربت ورشات “التدريس الصريح”، الإطار العام للتدريس الفعال، والمبادئ الأساسية المؤطرة لهذه المقاربة، إلى جانب أدوات التعليم الصريح الخاصة بمواد الرياضيات والعربية والفرنسية، والموجهات العامة في بناء الدرس الصفي، فضلا عن المقاطع التعليمية المرتبطة بهذا النموذج.

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏

√ وقد أثبت التعليم الصريح نجاعته من خلال التجارب الدولية، وكذا في إطار التجريب ببلادنا خلال بداية هذه السنة الدراسية، مما وجب تسريع هذه التجربة وتعميمها، ومواءمتها مع خصوصيات كل مؤسسة ومجالها ومحيطها والمستوى السوسيو اجتماعي للتلميذات والتلاميذ، مع الاهتمام بالمنحدرين منهم من الوسط القروي.

√ وسيتم توسيع تجربة مؤسسات الريادة إلى 2000 مؤسسة ابتدائية كل سنة، وذلك في أفق تعميمها على جميع المؤسسات الابتدائية بحلول سنة 2026. أما بالنسبة لمؤسسات السلك الثانوي، فستنطلق هذه التجربة بعدد من الثانويات الإعدادية انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل 2024/2025.

قد تكون صورة ‏‏٤‏ أشخاص‏

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M