برغم التقارير القائلة بمحدودية فعاليته .. “الصحة العالمية” تصرح باستخدام هذا اللقاح بصفة عاجلة

15 فبراير 2021 20:31

هوية بريس – وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19، ما سيسمح ببدء توزيعه على بعض من أفقر دول العالم.


وذكرت المنظمة في بيان “أدرجت منظمة الصحة العالمية اليوم نسختين من لقاح أسترازينيكا-اكسفورد ضد كوفيد-19 للاستخدام في حالات الطوارئ، ما يعطي الضوء الأخضر لهذين اللقاحات ليتم طرحهما عالمي ا من خلال (آلية) كوفاكس”، في إشارة إلى البرنامج الذي يهدف إلى التوزيع العادل للقاحات.

وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس “لدينا الآن جميع لوازم التوزيع السريع للقاحات. لكننا لا نزال بحاجة إلى زيادة الإنتاج”.

وتأتي موافقة منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة على إدراج اللقاح بعد أيام من تقديم لجنة تابعة للمنظمة توصيات مؤقتة بشأنه، قائلة إنه يجب إعطاء جرعتين منه بفاصل زمني يتراوح ما بين ثمانية أسابيع و12 أسبوعا لجميع البالغين، ويمكن استخدامه في الدول التي تشهد تفشي سلالة فيروس كورونا الجديدة التي ظهرت في جنوب أفريقيا.

وكانت المنظمة قد أوصت باستخدام لقاح أسترازينيكا ضد مرض كوفيد- 19 برغم التقارير التي تشير إلى محدودية فعاليته في بعض الحالات. وأصدرت المنظمة ا توجيهاتها اليوم الأربعاء، بعد أيام من نشر دراسة تظهر أن اللقاح يوفر حماية أقل ضد سلالة (501 واي. في 2) من فيروس كورونا المستجد التي تم اكتشافها لأول مرة في جنوب أفريقيا.

وأشيد بجرعات لقاح أسترازينيكا-أكسفورد لأنها أقل تكلفة وأسهل توزيعا من بعض اللقاحات المنافسة، بما فيها لقاح بيونتيك وفايزر الذي أدرج للاستخدام في الطوارئ من قبل المنظمة أواخر دجنبر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M