برلمانيون يطالبون الحكومة باتخاذ تدابير مستعجلة لحل مشكل ندرة المياه

18 يوليو 2023 16:38

هوية بريس-متابعات

طالبت النائبة نعيمة الفتحاوي في مداخلة لها باسم المجموعة النيابية للعدالةوالتنمية، خلال الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية، المخصصة لمناقشة تقريرالمجموعة الموضوعاتية حول السياسة المائية*، اليوم الثلاثاء 18 يوليوز 2023 بمجلس النواب، (طالبت) بتسريع إنجاز المشاريع التي يتضمنها البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2020-2027، في كل جهات ومناطق المملكة، مع ضرورة العمل للمحافظة على المياه الجوفية والسطحية والأوساط المائية كما وكيفا.

ودعت النائبة البرلمانية الحكومة لتكثيف حملات التوعية والتحسيس لإقرار التعامل العقلاني مع الموارد المائية. مع ضرورة الاستعمال الأمثل للموارد المائية بتفضيل توسيع المساحات المسقية لصالح الزراعات التي تساهم في ضمان الأمن الغذائي الوطني.

كما حثت المتحدثة ذاتها على حل الإشكالات المتعلقة بمخطط المغرب الأخضر وباستراتيجية الجيل الأخضر 2020- 2030 والاستهلاك غير العقلاني للماء.  وتجاوز تعثر إنجاز بعض المشاريع المهيكِلة؛ ومنها تعثر إنجاز محطات تحلية مياه البحر. مؤكدة ضرورة الانتباه لتزايد مصادر تلوث المياه السطحية والجوفية، والإكراهات المرتبطة بتوصيل الماء الى ساكنة الوسط القروي في ظل الجفاف وارتفاع كلفة التوصيل.

ودعت الفتحاوي لحماية الفرشاة المائية من الاستنزاف المفرط،

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M