برلماني بحضور بنموسى: هدر شهرين من الزمن المدرسي كان بسبب االحكومة

12 ديسمبر 2023 11:29
نداء من المدارس العمومية إلى عموم أسر التلاميذ

هوية بريس- متابعات

قال رشيد حموني رئيس الفريق النيابي لحزب “التقدم والاشتراكية” إن قطاع التعليم ليس بالقطاع العادي، لأنه يهم جميع الأسر المغربية.

وأضاف حموني في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين، أن الموارد البشرية الخاصة بقطاع التعليم ليست بالعادية، لأنها تشرف على صناعة أجيال بكاملها، لذلك فإنهم يستحقون رد الاعتبار لمكانتهم المحورية داخل المجتمع.

وثمن حموني مضامين الاتفاق الحكومي الجديد مع النقابات التعليمية، خاصة أنه ينطوي على تكلفة مالية كبيرة، داعيا الحكومة إلى مزيد من الحوار مع النقابات لحل الملفات العالقة. داعيا، جميع عناصر العملية التعليمية إلى التحلي بروح المسؤولية، حتى يتدارك التلاميذ ما فاتهم، خاصة أن الأمر يتعلق بأزيد من 7 مليون تلميذ وتلميذة.

وتابع ” هناك مكاسب للنقابات وهناك مطالب لم تتحقق بعد، ونتمنى أن تكون محطة الحوار الاجتماعي مدخل أساسي لمباشرة إصلاح حقيقي لمنظومة التعليم خاصة على مستوى البنية التحتية والمناهج”. متسائلا، عن ماذا كان يمنع الحكومة من تقديم هذا العرض منذ البدايات الأولى للاحتجاج بقطاع التعليم، فلو قدمت منذ البداية كنا سنربح شهرين ضاعا من عمر الزمن المدرسي.

وخلص المتحدث ذاته ”الحكومة عليها أن تكون سياسية وتتمتع بحسن التقدير السياسي للأوضاع في حينها ومعالجة الملفات قبل فوات الأوان، لأن الانطباع الذي تركته اليوم الحكومة هو أنها لا تعالج الملفات سوى تحت الضغط”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M