بعد الإمارات قطر تستعد لفتح قنصليتها بمدينة العيون المغربية

08 نوفمبر 2020 22:16

هوية بريس – متابعات

أفادت مصادر مطلعة، أن دولة قطر، تستعد لفتح قنصليتها بمدينة العيون المغربية، وذلك أياما قليلة بعد افتتاح الإمارات قنصليتها بالمدينة ذاتها.

هذا وقد جددت قطر، الخميس الماضي، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعمها لمغربية الصحراء وسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، وكذا لمبادرة الحكم الذاتي كقاعدة لأي حل واقعي لهذا النزاع الإقليمي.

وقالت السفيرة الممثلة الدائمة لقطر لدى الأمم المتحدة، علياء أحمد بن سيف آل ثاني، أنه “فيما يخص قضية الصحراء المغربية (…)، تعرب قطر عن دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى التوصل لحل سياسي مستدام ومتوافق بشأنه ، في إطار المسلسل السياسي الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة، ووفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ، بما فيها قرار 2494 لأكتوبر 2019، بما يضمن سيادة المملكة المغربية على أراضيها”.

وفي هذا الصدد، جددت سفيرة قطر التأكيد على أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب تشكل “مبادرة بناءة وقاعدة لأي حل واقعي لهذه القضية”.

تجدر الإشارة إلى أن الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى 45 للمسيرة الخضراء كشف أن عدة دول شقيقة، فتحت قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة؛ في اعتراف واضح وصريح بمغربية الصحراء، تعبيرا عن ثقتها في الأمن والاستقرار والرخاء، الذي تنعم به الأقاليم الجنوبية.

وكشف الملك، بأن عدد الدول، التي لا تعترف بالكيان الوهمي، بلغ 163 دولة، أي 85% من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M