بعد الصين.. كوريا تلجأ لفوسفاط المغرب لصناعة البطاريات

25 سبتمبر 2023 11:01
هوية بريس- متابعات
تواصل الشركات الكبرى العالمية تسابقها على الاستثمار في الليثيوم أيون الفوسفاطي، والذي يدخل بشكل رئيسي في صناعة مكونات بطاريات الليثيوم إيون. فبعد أن أعلن عملاق صيني قبل أيام عن نيته إنشاء مصنع لتوفير مكونات البطاريات، أتى الدور على عملاق ثان كوري جنوبي هذه المرة.

ووقعت شركة LG Chem ومجموعة Huayou مذكرة تفاهم لبناء مصنع لفوسفاط الليثيوم والحديد (LFP) بطاقة 50 ألف طن سنويا في المغرب مع إنتاج ضخم يبدأ في عام 2026.

وقالت شركة LG Chem إن الشركة ستحقق نجاحات في مجال مواد الكاثود من فوسفات الليثيوم والحديد (LFP) بالشراكة مع مجموعة Huayou الصينية، بغية إنتاج خاص بها للكاتود.

ووقعت شركة” إل جي كيم” ومجموعة Huayou مذكرة تفاهم للدخول بشكل مشترك إلى سوق مواد الكاثود LFP وتعزيز سلسلة توريد الكاثود الخاصة بهما.

ويهدف الطرفان إلى بناء ما مجموعه أربعة منشآت، بما في ذلك مصنع مواد الكاثود LFP ومصنع تحويل الليثيوم في المغرب بالإضافة إلى مصنع لترشيح الأحماض عالية الضغط (HPAL) ومصنع للسلائف في إندونيسيا.

وقال شين هاك تشيول، الرئيس التنفيذي لشركة LG Chem، في بيان صحفي: “سوف نستجيب بنشاط لسوق مواد الكاثود LFP الناشئ من خلال مصنع المغرب كقاعدة عالمية لنا”.

وأضاف “هدفنا هو إنشاء سلسلة توريد مواد قوية ومتكاملة، تتدفق من المواد الخام إلى السلائف ومواد الكاثود، وترسيخ مكانتنا كأكبر منتج شامل لمواد البطاريات في العالم.”

وستقوم شركة LG Chem وشركة يوشان التابعة لمجموعة Huayou ببناء مصنع لمواد الكاثود LFP في المغرب، ومن المقرر أن يبدأ المصنع الإنتاج الضخم بحلول عام 2026 بقدرة سنوية تبلغ 50 ألف طن متري، ومن المتوقع أن يلبي الطلب على مواد الكاثود LFP، التي تكتسب شعبية بسبب قدرتها التنافسية السعرية على كاثودات النيكل والكوبالت والمنغنيز.

ووفقا لبيان الشركتين، فإن 50 ألف طن من مواد الكاثود LFP تكفي لتركيبها في 500 ألف سيارة كهربائية.

سيتم توريد مواد الكاثود LFP المنتجة في مصنع المغرب إلى سوق أمريكا الشمالية حيث يرتبط المغرب باتفاقية التبادل التجاري الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M