بعد تورط برلمانيين في ملفات الفساد.. مدونة الأخلاقيات تستنفر البرلمان

13 أبريل 2024 10:03
محكمة، حكم، قضاء

هوية بريس-متابعات

أعلن النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين أن البرلمان قطع أشواطا « مهمة » في ورش تخليق الحياة السياسة والعامة وإعداد مسودة مدونة الأخلاقيات.

وقال ميارة، أمس الجمعة 12 أبريل 2024، خلال الجلسة الافتتاحية لدورة أبريل بمجلس المستشارين إن ورش تخليق الحياة السياسية والعامة حظي باهتمام « خاص »، مؤكدا أن « البرلمان المغربي انخرط بشكل جدي في هذا الورش الإصلاحي مسترشدا في هذا الصدد بالتوجيهات السديدة التي جاءت في متن الرسالة الملكية السامية الموجهة إليه بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيسه خلال شهر يناير الماضي ».

وأعلن ميارة أنه سيجرى قريبا تقديم مشروع مسودة لمدونة الأخلاقيات على أنظار البرلمانيين، مضيفا: « وذلك بعد استكمال التدقيق في بعض الأمور التفصيلية في إطار المشاورات الجارية مع السادة رؤساء الفرق والمجموعات بالمجلس وبمراعاة التنسيق الواجب مع مجلس النواب الموقر ».

وكان الملك محمد السادس قد دعا، في الـ17 يناير 2024، بمناسبة تخليد الذكرى الستين لإحداث البرلمان إلى « تخليق الحياة البرلمانية من خلال إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها تكون ذات طابع قانوني ملزم، وتحقيق الانسجام بين ممارسة الديمقراطية التمثيلية والديمقراطية التشاركية ». كما أكد في رسالة له على ضرورة تغليب المصالح العليا للوطن والمواطنين على غيرها من الحسابات الحزبية والرفع من جودة النخب البرلمانية والمنتخبة، وتعزيز ولوج النساء والشباب بشكل أكبر إلى المؤسسات التمثيلية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M