بعد رفضها في تكتل “بريكس” ليس أمام الجزائر سوى الاتحاد المغاربي

26 أغسطس 2023 11:16

هوية بريس – سعيد الغماز

انتهت أشغال الملتقى 15 لقمة مجموعة “بريكس” التي تضم في عضويتها خمسة دول هي الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب افريقيا. الملتقى هو تكتل تم الإعلان عنه في 2009 ويتشكل من الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم. هذا التكتل الاقتصادي يشكل 25% من مساحة العالم، 40% من سكان الأرض، 25% من الناتج الإجمالي العالمي و16% من التجارة العالمية. هذه الأرقام جعلته تكتلا يطرح نفسه كقوة قادرة على بناء نظام عالمي جديد أكثر عدلا وثنائي القطبية.

قوة التكتل الذي يطرح نفسه كقوة جيوسياسية تمثل الجنوب العالمي ومنافسة للغرب بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، جعلته يحظى باهتمام العديد من الدول التي أبدت رغبتها في الانضمام إليه بما فيها الجارة الجزائر التي استثمرت الكثير من أجل هذا الانضمام. ويكفي أن نشير إلى أن الجزائر هي أول بلد أعلن عن رغبته الانضمام للتكتل، وقام الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بزيارة كل من روسيا والصين لكسب التأييد وإقناع الهند المتحفظة على انضمام الجزائر. كما يعول الرئيس الجزائري عن دعم جنوب افريقيا حليفتها التي ستستضيف القمة.

لكن القمة كانت لديها رؤية أخرى وشروط معينة يجب توفرها في كل عضو جديد. فأعلنت في اجتماعها الختامي عن دعوة ستة بلدان للانضمام إلى التكتل بما فيها دول لم تتحدث علنا عن رغبتها في هذا الانضمام ولم تستثمر الجهد والطاقة التي استثمرتها الجزائر. فقبل أيام قليلة على بداية القمة، كان الإعلام الجزائري، وهو الوحيد من بين الدول الراغبة في الانضمام للتكتل، يتحدث بلغة اليقين عن انضمام البلد لدول بريكس، ويستثمر في المحللين والخبراء الذين يتحدثون عن جزائر القوة الإقليمية، والدولة العظمى التي ستجلس جنبا إلى جنب مع الصين وروسيا، والبلد الذي سيساهم في بناء النظام العالمي الجديد.

إلا أن روسيا والصين والهند والبرازيل، خيبت آمال الجزائر ولم تقتنع بالخطاب الإعلامي البعيد عن الواقع وعن الحقيقة على الأرض. ففضلت تلك الدول كلا من اثيوبيا ومصر على الجزائر من القارة الافريقية، إلى جانب السعودية والامارات وإيران من آسيا والأرجنتين من أمريكا الجنوبية.

أول درس يجب أن يستوعبه النظام الجزائري من تجربته الفاشلة مع تكتل بريكس هو أن المبالغة في الحملات الإعلامية، وتجييش الباحثين لإعطاء تحاليل بعيدة عن الواقع، وتسخير الأساتذة الجامعيين في أداء أدوار بعيدة عن المنطق والدراسات العلمية…كلها أساليب لا تفيد ولا جدوى منها. فالحملة الإعلامية المتسرعة بخصوص انضمام الجزائر إلى دول بريكس أتت بنتائج سلبية وأضرت بطلب الجزائر أكثر مما أفادته. نفس الشيء نجده في إعلام الجارة الشرقية بخصوص العلاقات مع المملكة المغربية. حيث نجد في هذا الإعلام تحاليل بعيدة عن المنطق ومخالفة لحقائق التاريخ ولا مصداقية فيها.

الدرس الثاني الذي يجب أن يستفيد منه النظام الجزائري، هو أن ما يقوم به من عرقلة وخلْق مشاكل وهمية تضر بالاتحاد المغاربي، يجعل الجزائر محط ريبة وتخوف من قبل أي تكتل بما فيه دول بريكس. فمن يعرقل تكتله الإقليمي ويسيء معاملة جيرانه، يكون محط ارتياب، ومصداقيته مهزوزة عند طلب الانضمام إلى أي تكتل آخر. لذلك نجد أن الجزائر لم يشفع لها تحالفها مع جنوب افريقيا العضو في بريكس والمستضيفة للقمة، كما لم يشفع لها زيارة رئيسها إلى روسيا والصين لدعم ملف انضمام بلاده.

الدرس الثالث من التجربة الفاشلة لانضمام الجزائر إلى دول بريكس، هو أن الجزائر لوحدها ضعيفة، وتكتلها داخل الاتحاد المغاربي ومد يدها لليد الممدودة من قبل العاهل المغربي هو المسار الذي يقوي الجزائر، ويجعلها دولة محترمة في المنتظم الدولي. وسياسة التعاون والتكامل الاقتصادي مع المملكة المغربية سيقوي الدولتين معا، وسيحيي الاتحاد المغاربي ويقويه. آنذاك سيكون اتحاد المغرب العربي مرحب به من دول تكتل بريكس كقوة اتحادية واقليمية يحتاج إليها هذا الأخير، وسيستقبله بالأحضان، لأن الانضمام لأي تكتل يكون على أساس القوة والمصداقية والهيبة كما قال وزير خارجية روسيا، وليس على أساس ما يروجه الإعلام الحكومي من أوهام وحملات بعيدة عن الواقع.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M