بعد زيادة طاكسيات فاس.. طاكسيات الدار البيضاء تطالب بالزيادة في التسعيرة

14 يونيو 2023 09:47

هوية بريس- متابعة

طالب المكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية لمهنيي وسائقي سيارات الأجرة بالجهة ذاتها بـ”مراجعة تعريفة ركوب سيارات الأجرة من الصنفين الأول والثاني بالعاصمة الاقتصادية”، بحجة أنها “لم تعد تلائم الوضع المهني الحالي”.

وعلل المكتب الجهوي، التابع للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، في مراسلة موجهة إلى والي جهة الدار البيضاء سطات، هذا المطلب بكون “الوضع الاقتصادي والمهني للسائقين المهنيين في قطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة بصنفيها بعمالة الدار البيضاء صار متأزما”، ويتمثل “بالأساس في ضعف المردودية بسبب غلاء المعيشة واستمرار ارتفاع أسعار المحروقات وجل المواد الأساسية والاستهلاكية”.

وعددت الهيئة النقابية سالفة الذكر المشاكل التي يواجهها السائقون المهنيون فيما اعتبرته “شجعا للوبي الباطرونا في القطاع” الذين وصفتهم المراسلة بأنهم “يستغلون السائقين المهنيين المزاولين لمضاعفة أرباحهم”، إضافة إلى “توقف الدعم المادي المباشر الذي خصصته الحكومة لمواكبة المهنيين، حيث استحوذ أغلبية متعددي العقود على دفعات هذا الدعم المادي ولم يتم تسليمها إلى السائقين المهنيين”.

وقال المكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية لمهنيي وسائقي سيارات الأجرة، في المراسلة ذاتها، إن “الهجوم غير المسبوق للشركات العابرة للقارات، التي تشتغل في مجال النقل بدون ترخيص بواسطة التطبيقات الذكية، قلص بشكل كبير من المدخول اليومي للسائقين المهنيين”، أمام ما عده المصدر ذاته “صمتا غير المبرر للسلطات الحكومية”.

كما عبرت الهيئة ذاتها عن الصعوبات التي تخلقها صعوبة السير والجولان بمدينة الدار البيضاء جراء الأشغال والأوراش المفتوحة في كل المقاطعات، ودخول أنماط أخرى من وسائل النقل الحضري للعمل بالمدينة”.

وخلصت الوثيقة إلى أنه “أمام كل هذه الأسباب الموضوعية والذاتية، وبغاية الحفاظ على القدرة الشرائية للسائقين المهنيين المزاولين، صار ضروريا الزيادة في التعريفة، تجنبا للزيادات المحتملة في تعريفة ركوب سيارات الأجرة من طرف واحد، علما أن التعريفة الحالية لم تتم مراجعتها منذ 2012”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M