بعد ضجة “طرد التلاميذ وإعادتهم”.. ذ.شهبار يكتب: من يضمن حق التلميذ المجد؟

26 يناير 2022 18:24
فيديو.. "الجنس الرضائي" خارج مؤسسة الزواج - ذ.الحسن شهبار

هوية بريس – متابعة

جوابا على سؤال “من يضمن حق التلميذ المجد؟”، كتب الأستاذ الحسن شهبار “لا أظن أنه يوجد عاقل يعارض حق التلميذ في التمدرس، أو يسعى لحرمانه من حق التعلم الذي جعله الشرع واجبا، وكفلته القوانين، بل الواجب علينا جميعا أن نوفر كل الظروف المادية والمعنوية لتشجيع التلميذ على الإقبال على التعلم، وأن نزيل كل الحواجز التي تعيق فعل التعلم لديه”.

وأضاف الأستاذ الباحث في سلك الدكتوراه على جدار حسابه على فيسبوك، متسائلا “لكن الإشكال الكبير هو: ما الحل إذا أصبح التلميذ نفسه لا يريد أن يتعلم، وأصبح يعرقل عملية التعلم؟ فهل نصر على حقه في تعلم لا يريده، أم نضحي بحق مجموعة الفصل كلها في التعلم؟”.

ليجيب “عندما يقوم تلميذ مشاغب بعرقلة سير الدرس، ويقوم بالرقص داخل قاعة الدرس، فإنه حتما سيضيع زمن حصة التعلم لزملائه المجدين! فهل نصر على حفظ حق تلميذ واحد أو تلميذين أو ثلاثة، وهم مهملون ومتهاونون، ونضحي بحق العشرات من التلاميذ، وهم مجدون ومجتهدون؟”.

وتابع ذ.شهبار “وإذا كنا لا نوافق على أسلوب الطرد من المؤسسة، فإن أسلوب البستنة أسلوب فاشل أيضاً، ولذلك يجب علينا التفكير في أساليب أكثر جدية تحفظ للقسم هيبته وقداسته، وتضمن للمجدين حقهم في التعلم”.

بعد أن نشرت مواقع إخبارية طرد التلاميذ، قامت إدارة ثانوية عبد الرحمن بن زيدان التأهيلية بمكناس، بنشر بلاغ توضيحي يفيد بأن التلاميذ لا يزالون في أقسامهم، وأن المجلس الانضباطي للثانوية في صدد البت النهائي في الإجراءات التربوية المناسبة في حقهم.

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M