بعد موجة قوية من الجفاف.. “إيغاد” تحذر من أمطار غزيرة بمنطقة القرن الإفريقي

30 ديسمبر 2023 20:10

هوية بريس – وكالات

حذر مركز التنبؤات والتطبيقات المناخية التابع للهيئة الحكومية المعنية بالتنمية (إيغاد) من هطول أمطار غزيرة في معظم أنحاء منطقة القرن الإفريقي خلال الفترة الممتدة من يناير إلى مارس 2024.



وأوضح المركز، في توقعات نشرها أمس الجمعة، أنه من المتوقع تسجيل ظروف أعلى رطوبة من المعتاد في الأجزاء الجنوبية والاستوائية من هذه المنطقة، التي تشمل تنزانيا وبوروندي وكينيا وجنوب أوغندا، وكذا جنوب غرب وشمال شرق إثيوبيا.

وأضاف المصدر ذاته أنه “من المتوقع أن تكون الظروف المناخية طبيعية إلى أكثر جفافا من المعتاد في أجزاء من وسط كينيا، وشمال وغرب تنزانيا”.

كما أشار إلى أن درجات الحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية خلال هذه الفترة، موضحا أن هذه الارتفاعات في درجات الحرارة ستهم شمال كينيا وأجزاء من الصومال وإثيوبيا، حيث من المتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

وشهدت منطقة القرن الإفريقي تغيرات سريعة في أنماطها المناخية خلال العام الماضي، مع موجة جفاف قوية استمرت أربعة مواسم، تلتها أمطار مرتبطة بظاهرة النينيو في أكتوبر الماضي.

ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، فإن هذا الجفاف الذي طال أمده قد عرض 23.4 مليون شخص لخطر المجاعة وأدى إلى إصابة 5.1 مليون طفل بسوء التغذية الحاد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M