بعد نقاش مستفيض “الكشف السريع عن كورونا” يعود للصيدليات

17 أغسطس 2021 21:22

هوية بريس – متابعات

كشف بلاغ صادر عن المجلس الوطني لهيأة الصيادلة مساء أمس الإثنين 16 غشت، أن المهنيين ارتأوا بعد نقاش مستفيض أن الاختبارات السريعة للكشف المبكر عن فيروس كوفيد-19، يجب أن تباع من جديد داخل الصيدليات، على غرار ما هو معمول به في مختلف بلدان العالم.

و في هذا الإطار ، أوضحت الهيأة في مراسلتها الداخلية التي توصل بها صيادلة المغرب، أن القانون يجيز بيع الاختبارات السريعة للكشف عن كورونا داخل الصيدليات، باعتبارها فضاءً صحيا مؤهلا بامتياز لهذه المهمة.

وأعتبرت ذات المراسلة على أن عملية الصرف او البيع التي سيواكبها تقديم الإرشاد والتوجيه نحو إجراء اختبار pcr المعملي، المعتمد في حال ظهور أعراض تفيد احتمالية الإصابة بالفيروس التاجي مع اخبار السلطات المختصة.

كما حتث الهيأة الصيادلة المهنيين إلى وضع أسعار مناسبة لصرف التحاليل السريعة لكورونا بما يراعي القدرة الشرائية للمواطن المغربي.

وإلى جانب ذلك، التمست الهيأة من المختبرات الصيدلية، المستوردة للاختبارات السريعة، أن توزعها حكرا على الصيدليات لصرفها، كما طالبت السلطات المختصة بالتدخل لوقف صرف هذا المنتوج في السوق السوداء.

وارتباطا بذات الموضوع، فقد سبق لصيادلة المغرب عبر مجلسهم والوطني أن استنكروا سحْب وزارة الصحة اختبار الكشف السريع عن فيروس كورونا “Test d’orientation rapide” من الصيدليات، تنفيذا لطلب تقدمت به الغرفة النقابية للإحيائيين، بداعي عدم حصول الاختبار المذكور على ترخيص من الوزارة الوصية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M