بلاجي: لا نقبل أن يُساء إلى مقدساتنا وعلى فرنسا مزيدا من التعقل

02 نوفمبر 2020 18:10

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

قال المفكر الإسلامي، عبد السلام بلاجي، إن المجتمعات العربية والإسلامية، ومنها المجتمع المغربي، هو مجتمع مسالم، لا يقبل أن تقتل نفس بغير حق، وفي نفس الوقت لا يقبل أن تمس رموزه وبالأخص شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأضاف بلاجي خلال مروره ببرنامج “النقاش المغاربي” على قناة “فرانس24” أمس الأحد، أننا نحتاج إلى نوع من التعقل من الساسة والمثقفين الفرنسيين للخروج من هذه الأزمة. فنحن في عالم مفتوح، وما وقع هو تأويل غير صحيح لحرية الرأي، جرنا إلى مآسي، والرئيس الفرنسي هو من أشعل الشرارة في البداية بتصريحاته المستفزة لمشاعر المسلمين في العالم.

وأكد ذات المتحدث، أكد أنه من حق الشعوب والأفراد أن يختاروا الأشكال والردود المناسبة للتصدي لهذه الإساءة لشخص الرسول صلى الله عليه وسلم، شريطة أن تكون سلمية وحضارية ووفق القوانين المعمول بها، ووفق الأعراف الدولية، فالمقاطعة هي أسلوب مجتمعي حضاري، وهي الوسيلة التي يمكن أن توصل رسالة إلى صناع القرار في فرنسا، بأن السكين وصل إلى العظم، على حد تعبيره.

وقال بلاجي أن المغرب أصدر بيانين، الأول لوزارة الخارجية والآخر من المجلس العلمي الأعلى، واللذان نددا بالرسوم المسيئة إلى شخص الرسول صلى الله عليه وسلم، كما نددا بالعمليات الإرهابية التي حدثت. وهما البيانان، اللذان كانا موفقين إلى حد كبير، على حد وصف بلاجي،  فنحن لا نريد القطيعة مع فرنسا، لأن للمغرب علاقات كبيرة مع فرنسا، ولكن لا نريد أن نتنازل عن الإساءة لرموزنا ومقدساتنا الدينية، وعلى الرئيس الفرنسي أن يتعرف على مكانة الرسول صلى الله عليم وسلم لدى المسلمين جميعا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M