بلال التليدي يكتب: ما معنى أن تصير دكتورا؟!

13 أغسطس 2023 20:10

هوية بريس – الدكتور بلال التليدي

قبل سنوات كنت مجرد استاذ يشارك ويزاحم الباحثين الأكاديميين بجهد عصامي، وكثيرا ما كنت أقصى بحجة أني لست دكتورا، وكثيرا ما كانت تؤخر ورقتي البحثية في الندوة احتراما للتراتبية، فالدكاترة اولا، ثم الأساتذة، ثم الطلبة…



مرة حضرت في جامعة دولية بالمغرب، ووقع لدى المنسق أنى لست بدكتور، فأسقط بيده، وطلب من المقدم ان يقدمني بصفتي أستاذا جامعيا حتى يتجنب الاحراج مع الاجانب بظنه، فضقت لذلك ضيقا شديدا، فلما ألقيت كلمتي باللغة الانجليزية، وظهر له من عمق الورقة ما ظهر، اعتذر لي وقال: هذه هي امراض الجامعات وبروتوكولاتها، فلا تؤاخذني بما صنعت..

بعد ان حصلت على الدكتوراه، اعدت هذا الشريط في ذهني، وتساءلت مع نفسي، ماذا أضافت لي الدال التي حذفت الذال وعوضتها؟ هل أضافت لي معرفة لم تكن عندي؟ ام أضافت لي مفردات منهج لم أكن املكها من قبل؟ ام سوت بيني وبين الأكاديميين، فنزعت من بين يدهم الحجة التي تجعلهم يقصونني أو يجعلون مساهمتي في ذيل المتدخلين قريبا من الطلبة الباحثين؟

السؤال ملغوم، ولذلك لن اجيب عنه، لأن الإجابة عنه تعني تزكية نظام فاسد من التراتبية الشكلية التي لا تعير اهتماما للمشروع والمحتوى والمنهج، وتقوم بدلا عن ذلك على مبدأ المجاملة الفارغة..

السؤال العملي الذي انشغل به هو شعوري الذاتي ازاء هذه المرتبة وما تمليه عليّ من واجبات علمية ومعرفية ومنهجية.. هذا هو الأهم.. أما كيف يفكر الآخرون وكيف أصبحوا أدوات لتزكية نظام مجاملات فاسد فهذا لا يشغلني..

الدكتوراه ايها الباحثون تعني من جهة اخلاق العلم التحلي بقدر كبير من التواضع العلمي ومن التنسيب في الأحكام والتأني حتى استيفاء عملية التحقيق العلمي..

الدكتوراه ايها الباحث تسائلك عن نقصك المنهجي والمعرفي واللغوي وتحثك حثا على اعادة التكوين وبذل الجهد المتواصل للاستدراك..

الدكتوراه ايها الاستاذ الباحث تعني ان تستقل ببحثك، والا تستثمر جهود الطلبة وتنسبها اليك، باسم المشروع الجماعي، وكلمة الفريق التي أصبح لها بريق رنان، واصبحت عنوانا لسرقة الجهود..

الدكتوراه تعني ان تكون لك وبصفة دائمة مشروع علمي تشتغل عليه، يبرر ه مسارك، لا مسار البحث عن المال ومسايرة الاجندات…

الدكتوراه تعني خفض الجناح لكل طالب علم والوقوف بجانبه ومساعدته وتعهده وعدم تحطيم احلامه ونصحه للمتقين فعله..

الدكتوراه تعني نهاية المجاملة والالتزام بالصرامة المنهجية في كل حكم له علاقة بالعلم والمعرفة…

الدكتوراه تعني ان العلاقة التي أصبحت تربطك بالعلم لم تعد فقط مهنية، وإنما صارت وجودية….

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. نعم أستاذي الفاضل، أعتقد أن أحسن مرحلة للتعلم هي الدكتوراه، لماذا؟ لأن الباحث في سلك الدكتوراه يحتاج إلى تملك الأسس المعرفية والمنهجية، وإن شئت قل الموسوعية المعرفية والمنهجية. وفقكم الله تعالى.
    معك محمد حجولي باحث بسلك الدكتوراه.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M