بي بي سي: السعودية استهدفت “شعب الأويغور المسلم” في الشرق الأوسط وقامت بترحيلهم قسرا للصين ..

02 أكتوبر 2020 11:05

هوية بريس – متابعات

كشف تقرير لبرنامج” نايت نيوز” في شبكة” بي بي سي” البريطانية أن السعودية استهدفت شعب الأيغور في البلاد ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، في تعاون مشين واضح مع السلطات الصينية، التي تتبنى حملة عدوانية سيئة السمعة ضد الأقلية المسلمة.

وأشارت المحطة إلى أن السعودية قامت باحتجاز الحجاج والطلاب الأويغوريين في السعودية وقامت بترحيلهم قسراً إلى الصين، حيث تم وضعهم بعد ذلك في معسكرات الاعتقال الشهيرة في البلاد تحت مسمى” مراكز إعادة التعليم”.

ويقدر الناشطون أن مئات من الإيغور قد تعرضوا لضغوط من السلطات الصينية للعودة من الخارج بسبب التهديدات والسجن الطويل لأفراد أسرهم في الوطن.

وقد نفت الصين والسعودية استهداف الأيغور بهذا الطريقة، وزعمت السفارة الصينية للبرنامج أن هذه الادعاءات تستند على شائعات ملفقة، وزعمت، ايضاً، أن الصين تضمن سيادة قانون الحرية الشخصية للمواطنين وحقهم في مغادرة البلاد ودخولها، وأن الصين لم تضغط أبداً على أي دولة أخرى لترحيل الأشخاص قسراً إلى الصين.

ونفت السفارة الصينية وجود معسكرات إعادة التربية في شينغيانغ، وزعمت أن “مراكز التدريب” أُقيمت وفقاً للقانون، في حين زعمت السفارة السعودية أن الرياض تمتثل للأعراف الدولية والقانون السعودي عند التعاون مع الدول الأخرى في قضايا مثل الترحيل، كما زعمت بأنها تنظر في كل قضية على حدة.

وأكدت المحطة أن السفارتين المصرية والإماراتية رفضتا التعليق على التقرير.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M