جامعة برلين تغلق غرف صلاة المسلمين بحجة فصل “الدين عن الدولة”

28 فبراير 2016 15:02

هوية بريس – متابعة

أغلقت جامعة برلين التقنية غرفة الصلاة الخاصة بالمسلمين، وذلك في خطوة مماثلة لما قامت به جامعتا دورتموند وآيسن مؤخراً. وقال كريستيان تومسون رئيس الجامعة مبررا القرار لوكالة الأنباء الألمانية إنه “على اقتناع راسخ بوجوب فصل الدين عن الدولة في جامعة حكومية”.

ووفقاً للقرار، لن تكون الغرفة المخصصة للصلاة والقاعة الرياضية التي تستخدم لأداء المسلمين صلاة الجمعة متاحتين للطلاب، اعتباراً من منتصف شهر مارس المقبل. وأكد تومسون أنه ليس لديهم دلائل على وجود سلفيين، مشيراً إلى أن السبب الوحيد كان هو فصل المرفق الحكومي عن الكنيسة والدين.

وأشار إلى أن غرفة الصلاة افتُتحت منذ سنوات، حين لم تكن تتواجد جوامع كثيرة في العاصمة برلين كما عليه الحال اليوم، “حيث صار بإمكان الطلبة المسلمين التوجه إلى أحد الأماكن المخصصة للصلاة القريبة من الجامعة”.

وسُلمت منذ أيام عريضة موقَّعة من المئات، بحسب المتحدثة باسم الجامعة، للسماح بإقامة صلاة الجمعة في القاعة الرياضية، إلى جانب رسالة موجهة لرئيس الجامعة.

وكانت جامعتا دورتموند وآيسن قد أغلقت في الآونة الأخيرة غرفتي الصلاة أمام الطلبة المسلمين، وبررت جامعة دورتموند التقنية القرار بـ”القواعد التمييزية ” التي وضعها الطلبة المسلمون، لاستخدام “غرفة التأمل”، التي كان من المفترض أن يتم “الحفاظ على حياديتها الدينية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M