جلسة طارئة لمجلس الأمن حول سوريا

26 أكتوبر 2018 08:48
سوريا.. انفجار بقاعدة تضم ميلشيات موالية لإيران في حلب
هوية بريس – وكالات

يعقد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، جلسة طارئة بناء على طلب فرنسا وبريطانيا وأمريكا للاستماع إلى افادة من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الذي سيطلع أعضاء المجلس عبر دائرة تلفزيونية بالفيديو على جهوده لتسهيل إنشاء لجنة دستورية لسوريا.

وأعلنت البعثة البوليفية التي تتولي الرئاسة الدورية لاعمال مجلس الأمن للشهر الجاري، في رسالة وزعتها علي ممثلي أعضاء المجلس، وحصلت عليها الأناضول، أن الجلسة ستعقد الساعة التاسعة صباحا بتوقيت نيويورك.

وكان المبعوث الاممي قد عرض في آخر إحاطة قدمها للمجلس في 17 تشرين الأول / أكتوبر الجاري إمكانية تقديم إحاطة اخرى بعد رحلة إلى دمشق للتشاور مع النظام السوري في محاولة أخيرة لحمله على المشاركة في العملية السياسية قبل أن يتنحى عن منصبه في نهاية تشرين الثاني.

ومن المتوقع، حسب دبلوماسيين غربيين تحدثوا للأناضول، أن يبلغ دي مستورا أعضاء المجلس بفرص بدء عمل اللجنة الدستورية التي سيتم إنشاؤها في إطار أوسع لتنفيذ القرار 2254، والتي ستضم 150 عضواً (من الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني بالتساوي).

وفي إحاطته الأخيرة ، أخبر دي ميستورا أعضاء المجلس أن السبب الرئيسي للتأخر في عقد الجلسة الأولى للجنة هو عدم قبول النظام السوري قائمة المشاركين من المجتمع المدني، والتي أعدتها الأمم المتحدة، اضافة إلى تحفظات روسيا وإيران على القائمة ، في حين أن تركيا قد أشارت مؤخرا إلى فهمها الكامل لمنطق وتكوين القائمة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M