حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 25 يناير..

26 يناير 2022 00:33

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

ثورة 25 يناير في مصر

تحل اليوم ذكرى ثورة 25 يناير التي قامت في مصر عام 2011، وسمي ذلك اليوم بيوم الغضب في مصر احتجاجا على تدني الأجور والبطالة وارتفاع الأسعار وتفشي الفساد، فقام آلاف المتظاهرين في ميدان التحرير بترديد شعارات تطالب بـ “العيش، والحرية، والعدالة الاجتماعية”..
وعقب 18 يوما من الثورة والاعتصام، تمت الإطاحة بالرئيس حسني مبارك بعد 3 عقود في السلطة، وأعقب ذلك إجراء أول انتخابات رئاسية في تاريخ مصر.
وتزامن اندلاع ثورة يناير مع عيد الشرطة المصرية الـ 70، وكان ذلك أحد أهم الأسباب التي أدت إلى قيام الثورة بسبب ممارسات الشرطة القمعية في عهد مبارك وتحكمها في المشهد السياسي.
وهنّأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في احتفالية عيد الشرطة لهذا العام، الشعب المصري، بمناسبة ثورة 25 يناير، مؤكدا أنها عبّرت عن تطلع المصريين إلى بناء مستقبل جديد لهذا الوطن ينعم فيه جميع أبناء الشعب بسبل العيش الكريم.
وتوقف ناشطون ومغردون عند هذه التهنئة بوصفها مفارقة، فقد هاجم السيسي ثورة 25 يناير أكثر من مرة، وكرر اتهامه لها بأنها كانت وراء خراب البلاد وضياعها، مشيرا إلى أن أحد أسباب هدم الدولة هو تحريك شعبها وتحويله إلى أداة لتدميرها.

أحداث أخرى وقعت في 25 يناير

1260 – الغزوات المغولية للشام: سقوط حلب في يد المغول، وهي أول مدينة شامية تواجه الغزو المغولي بعد سقوط بغداد.
1479 – السلطان محمد الفاتح يجبر إمارة البندقية على توقيع معاهدة اسطنبول، التي انسحبت بناء على شروطها من حرب العثمانيين، وفرضت عليها غرامات الحرب، وجزية سنوية.
1952 – الإنجليز يقتحمون مدينة الإسماعيلية المصرية، ورجال الشرطة المصرية يرفضون تسليم أسلحتهم، وأدى ذلك إلى وقوع معركة بالإسماعيلية قتل فيها 50 جندي مصري وأصيب 80 آخرين وأسر الباقون.
1959 – المعارض المغربي المهدي بن بركة ينشق عن حزب الاستقلال للقوى الشعبية، ويشكل الجامعات المتحدة لحزب الاستقلال.
1968 – الغواصة دكار “الإسرائيلية” تغرقها قوات البحرية المصرية مقابل ساحل الإسكندرية، وهي في رحلتها الأولى من الحوض الجاف بإسكتلندا متجهة إلى “إسرائيل”.
1980 – أنور السادات يُبلغ الأمم المتحدة بشكل رسمي إنهاء حالة العداء بين مصر واسرائيل.
1989 – إقامة احتفال ضخم بمناسبة عودة الحياة العلمية إلى جامع الزيتونة بعد صدور قرار رئاسي بإعادة الاعتبار إلى هذا الصرح العلمي الحضاري.
1991 – تحرير جزيرة قاروه الكويتية لتكون أول أرض تحرر من الغزو العراقي.
1999 – ملك الأردن الحسين بن طلال يعزل أخاه الأمير الحسن من ولاية العهد، ويعين نجله الأكبر الأمير عبد الله خلفًا له.
2003 – غزو العراق: مجموعة من الأشخاص تغادر لندن، متجهة إلى بغداد، العراق، لتصبح دروعاً بشرية، بهدف منع قوات التحالف الأمريكي من قصف مواقع معينة.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M