حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 19 فبراير..

19 فبراير 2022 22:08

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

وفاة ثابت بن قرة الفلكي والطبيب وعالم الرياضيات المسلم

توفي أبو الحسن ثابت بن قرة بن مروان الحراني في مثل هذا اليوم 19 فبراير عام 901 م في بغداد، وهو عالم عربي اشتهر بالفلك والرياضيات والهندسة والموسيقى. كان من المقربين إلى الخليفة العباسي المعتضد حيث قدمه إليه الخوارزمي. توفي عن عمر بلغ 76 عاما، تاركا ثروة لا تنتهي، وكنزًا لا ينفد من العلم والمعرفة.
كان ثابت كثير الذكاء، واسع المعرفة، يتقن السريانية واليونانية والعربية، متوفرا على علوم الأوائل، لم يترك علما إلا درسه وقرأ عنه وحقق فيه، فكانت له ترجمات وتآليف، وأحيانا اكتشافات في شتى فنون المعرفة من دين وفلسفة وحساب وموسيقى وهندسة وفلك وطب، مما يذهل الفكر ويدعو إلى العجب. والناظر إلى مصنفاته وتآليفه التي أثبتها القفطي، نقلا عن أوراق بخط أبي علي المحسن بن إبراهيم بن هلال الصابي، يقف مبهوتا أمام كثرتها وتفرعها في شتى العلوم. فهي بمثابة دائرة معارف علمية.
عمل بن قرة صيرفياً في مطلع شبابه، كماعمل في الجامع الكبير في حران ثم انتقل سنة 848م إلى الرقة وأنشأ بها مدرسة عليا لتعليم الفلك والفلسفة والطب. وانتقل بعدها إلى بغداد.
ويعد ثابت أحد أعلام الرياضيات المعدودين في عصره، وقد تعددت إنجازاته، وامتدت آثاره العلمية وفتوحه في علم الرياضيات إلى العصور التالية له؛ حتى استحق أن يطلق عليه لقب “إقليدس العرب”، ومن أهم إنجازاته في هذا العلم: دراساته القيمة عن الأعداد؛ حيث قسم الأعداد إلى قسمين: الأعداد الزوجية، والفردية، كما قسم العدد نفسه إلى أنواع ثلاثة: العدد التام والعدد الناقص والعدد الزائد، وأوجد طريقة سهلة لاستخراج الأعداد المتحابة، وهو يعد أول شرقي بعد الصينيين بحث في المربعات السحرية وخصائصها.
وبرع ثابت في علم الهندسة حتى قيل عنه إنه أعظم هندسي عربي على الإطلاق، وقال عنه “يورانت ول”: إنه أعظم علماء الهندسة المسلمين؛ فقد ساهم بنصيب وافر في تقدم الهندسة، وهو الذي مهد لإيجاد علم التكامل والتفاضل، كما استطاع أن يحل المعادلات الجبرية بالطرق الهندسية، وتمكن من تطوير وتجديد نظرية فيثاغورث، وكانت له بحوث عظيمة وابتكارات رائدة في مجال الهندسة التحليلية.
وعرف ثابت كأحد الأطباء العرب المبرزين، وأحد أعلام عصره المعدودين، فقد ظلت آثاره مرجعا مهمًا لطلاب العلم والباحثين في أنحاء الدنيا لعدة قرون، وكان ثابت من أوائل الرواد في جانب مهم من جوانب الطب لم يتطرق إليه كثير من الأطباء في عصره؛ فقد كان له اهتمام بالأمراض الجلدية، ومستحضرات وأدوية التجميل، حيث تحدث عن الأمراض التي تصيب سطح جلدة الوجه مثل الكلف والقوابي، والآثار السود والبيض الناجمة عن الجدري.
وتطرق إلى أمراض الرأس فذكر أنواع الصداع الذي يعتري الإنسان، كما تعرض لأنواع الشقيقة، وذكر ما يقوي الرأس وينقي الدماغ من الأدوية والأغذية، كما تحدث عن الأغذية الضارة بالرأس والدماغ والذهن، وأوضح الأثر الضار للدسم والدهون على صحة الإنسان، وكان له باع طويل في الأمراض العصبية والعقلية والنفسية، واستطاع أن يشخص السكتة والصرع ويفرق بينهما، كما وصف التشنج وذكر أسبابه وعلاجه، ووصف عددا من الأمراض النفسية مثل الماليخوليا.
كما له دراسات وأبحاث في مجال الأمراض الجنسية وأمراض الذكورة، وذكر أسبابها وأوضح أعراضها، كما تناول أمراض النساء والتوليد فتحدث عن اختناق الأرحام، وإدرار الطمث وحبسه، وأسباب الحمل وانقطاعه، وعسر الولادة، وكيفية إخراج الجنين الميت والمشيمة، واهتم أيضا بطب الأطفال، وله آراء قيمة في الكلام على زيادة اللبن وقطعه، والأمراض التي تصيب الأطفال كالحصبة والجدري.
وأثبت ثابت تفوقا ونبوغا في مجال طب العيون وتشريح العين، وبرع في أمراض الأنف والأذن والحنجرة؛ وتحدث عن أمراض القلب، وتطرق أيضا إلى أمراض الفم والأسنان؛ فذكر علل الأسنان وعلاجها، وأتى ثابت بمعلومات دقيقة في مجال أمراض الكلى والمثانة؛ وتعرض لأسباب إدرار البول، وذكر العديد من الأدوية والأغذية المدرّة للبول، وتحدث عن التبول اللاإرادي، وبيّن بعض الأسباب العضوية المسببة له مثل ضعف المثانة عند الأطفال والشيوخ.
ولثابت إنجازات فلكية عديدة منها: أرصاد مهمة للشمس قام برصدها في بغداد وجمعها في كتاب بين فيه مذهبه في سنة الشمس وما توصل اليه عن أوجها وحركاتها وصورة تعديلها والكتاب هو (رسالة في سنة الشمس)، كما توصل ثابت الى معرفة طول السنة النجمية والى وجود حركتين لنقطة الاعتدال ودرس آثارا ظهرت في الجو وأحوالا كانت في الهواء وله مؤلفات عديدة. أشهرها “كتاب في المخروط المكافئ”، و “كتاب في المسائل الهندسية”، و”كتاب في تركيب الأفلاك”، و”كتاب في الموسيقى”، و”كتاب فيما يظهر من القمر من آثار الكسوف وعلاماته” وغيرها…. وقد أطلق اسم ابن قرة على إحدى فوهات القمر فوهة ثابت.

أحداث أخرى وقعت في 19 فبراير

685 – محمد بن أبي بكر الصديق يصل إلى مصر واليا عليها من قبل الإمام علي كرم الله وجهه.
1943 – الحرب العالمية.2: بدء معركة ممر قصرين بتونس.
1978 – الغارة المصرية على مطار لارنكا الدولي: قوات الكوماندو المصرية تحاول تحرير الرهائن، بينهم يوسف السباعي، من طائرة مصر للطيران المختطفة في مطار لارناكا، قبرص، بدون تفويض من السلطات القبرصية. القوات القبرصية تقتل 18 من القوات المصرية وتدمر طائرة النقل C-130 المصرية التي أقلتهم.
1986 – الملك حسين يعلن انتهاء العمل بالاتفاق الأردني-الفلسطيني الذي تم توقيعه في عام 1985.
2005 – مجلس الوزراء “الإسرائيلي” يوافق بأغلبية كبيرة على الانسحاب من قطاع غزة وأربع مستوطنات في الضفة الغربية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M