حماس: “لم نتوقع هذا القدر من التدخل الأمريكي”

28 أكتوبر 2023 10:05

هوية بريس- متابعة

اعترفت “حماس” أنها تفاجأت من أن هجومها على إسرائيل هذا الشهر أدى إلى رد فعل أمريكي قوي، حيث نشرت واشنطن مجموعات هجومية من حاملات الطائرات وأنظمة الدفاع الجوي وآلاف القوات في المنطقة.

وقال علي بركة، العضو البارز في القيادة السياسية لحركة حماس في المنفى، لصحيفة فايننشال تايمز إن الحركة “لم تتوقع هذا القدر من الرد من أمريكا”.

وقال بركة من مكتبه من بيروت “رد إسرائيلي؟ نعم توقعنا ذلك. لكن ما نراه الآن هو دخول الولايات المتحدة إلى المعركة، وهذا لم نكن نتوقعه”.

وقال بركة إن حماس تعتبر “طوفان الأقصى” “عملية دفاعية” ردا على “جرائم الاحتلال” الإسرائيلية.

وزاد بركة أن هجوم حماس “لم يكن لينجح لولا مساعدة حلفائنا إيران وحزب الله”، لكنه قال إنه لا أحد خارج الجناح العسكري لحماس كان على علم بالهجوم، ولا حتى كبار القادة السياسيين.

وقال إن الجماعات المدعومة من إيران – التي تطلق عليها طهران اسم محور المقاومة – لم تقم بإنشاء غرفة عمليات جماعية في بيروت إلا بعد الهجوم “إنهم يدعموننا وهم معنا حتى النهاية”.

وقال بركة إن معظم مقاتلي حماس موجودون في شبكة أنفاق واسعة بنيت تحت غزة، حيث لديهم ما يكفي من الإمدادات لعدة أشهر وقال: “لقد استعدنا لهجوم بري”، مضيفا أن حماس لديها ما لا يقل عن 40 ألف مقاتل.

وقال بركة: “في الأصل، كان الهدف فقط الاستيلاء على 10 إلى 20 رهينة”، مشيراً إلى أن الأسرى كانوا يستنزفون إمدادات المجموعة في غزة.

وقال بركة إن حماس ستطلق سراح الرهائن الأجانب مقابل وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام؛ وقال إنه ستكون هناك شروط إضافية لتحرير المدنيين الإسرائيليين.

(فايننشال تايمز البريطانية)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M