“حيار” تكشف عن معطيات صادمة بشأن استعمال الأطفال المغاربة للأنترنت

06 أبريل 2023 20:19

هوية بريس – متابعات

كشفت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عن عجز حوالي 63% من المغاربة على توجيه أطفالهم أثناء استعمال الأنترنيت، مما يعرضهم لمجموعة من المخاطر، من خلال مشاهدة المحتويات الضارة التي تنعكس سلبيا على سلامتهم النفسية والصحية، وكذا مظاهر العنف السيبراني والتحرش الإلكتروني.



وأفادت في ردها على سؤال كتابي وجهه إليها المستشار البرلماني خالد السطي، بأن وكالة التنمية الرقمية تعمل حاليا مع شركائها على بلورة منصة إلكترونية للتبليغ عن التنمر والتحرش الإلكتروني على مستوى المؤسسات التعليمية.

وأضافت بأن وزارتها تركز على التواصل وتحسيس الأسر بأهمية الأنترنيت، وأيضا التعريف بمخاطره على الأطفال.
كما أعدت بتعاون مع اليونيسيف “دليل الأسر لحماية الأطفال من مخاطر الأنترنيت”، لتقديم أجوبة عن أكثر الأسئلة تداولا لدى الأسر، وتعزيز معارف وكفاءات الأسر لمواكبة أنشطة أطفالها على الأنترنيت حسب الفئات العمرية أقل من 18 سنة، والتعريف بسبل الوقاية، والتعريف بمحركات البحث الملائمة للأطفال، والتعريف بتطبيقات الحماية المتوفرة.
وتعهدت بإعداد دلائل وأشرطة فيديو موضوعاتية، تعطي من خلالها الكلمة للخبراء والمتخصصين في مجال الأنترنيت لبث رسائل تحسيسية للأطفال والأسر وتعزيز قدراتهم في مجال استعمال الأنترنيت بطريقة مفيدة.
ويعرف الإقبال على بعض الألعاب الإلكترونية، تزايدا كبيرا بين أوساط القاصرين بالمغرب، خاصة الألعاب التي تشكل العنف والمعارك الافتراضية موضوعها، حيث أصبحت تأثيراتها على الصحة النفسية والعصبية لهؤلاء القاصرين مثار قلق كبير لدى الآباء والأمهات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M