خطير.. خبير يوضّح كيف تصدر الدول الفقيرة “المياه الجوفية” لدول الشمال!!

25 يوليو 2022 16:02

هوية بريس-متابعة

يقول العلماء أن المياه تنتقل دوريا من دول العالم الثالث نحو الدول الغنية عبر تصدير الخضر والفواكه المستنزفة للمياه، مثل البطيخ من دول شمال إفريقيا نحو دول أوروبا الغنية بالمياه، والأفوكادو من إمريكا الجنوبية، والمغرب نحو أوروبا وإمريكا.

قد تتسبب هذه التجارة في سيطرة شركات وأفراد على مصادر المياه، وندرة لمياه الشرب والزراعة المعاشية في بلدان العالم الثالث من أجل رفاهية دول العالم الأول بفواكه
بدل تخصيص هذه المياه لزراعة الحبوب والبقوليات في دول العالم الفقير

تسمى هذه المياه بالمياه الإفتراضية حسب دراسات، حيث يعتقد أن 1 كيلو غرام من البطيخ الأحمر المغروس بالصحراء يستهلك 45 لتر من الماء في حالة الأعتماد على تقنية التقطير، وهذا يعني ان بطيخة بوزن 10 كيلوغرام قد تستهلك 450 لتر من الماء العذب.

ومع إحتواء كل بطيخة على 80% من وزنها مياه، فتصدير البطيخ يعني إنتقال في كل 10 كغ بطيخ مصدرة للخارج كمية تعادل 8 كغ من المياه الجوفية الغير المتجددة.

هذه هي ما يسمى نظرية المياه الإفتراضية، وهي نظرية أو فرضية طرحها البروفيسور جون أنتوني من كلية كينجز لندن ومدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية الذي أقترح تقليل غرس النباتات المستهلكة للمياه مع غرس النباتات المعاشية المتحملة للجفاف.

مع التركيز على الأشجار والنباتات المتأقلمة مع المناخ الجاف، فقد تكون هي الحل لإستمرار الحياة بهذه المناطق التي تتعرض لموجات جفاف ونقص مياه.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M