دبلوماسيون: تأجيل التصويت على القرار الأممي بشأن أوكرانيا للأربعاء‎‎

28 فبراير 2022 21:44
168 دولة تصوت في حق تحقيق المصير للشعب الفلسطيني

هوية بريس – وكالات

قال دبلوماسيون بالأمم المتحدة، الإثنين، إن مشروع القرار المطروح علي أعضاء الجمعية العامة بالمنظمة الدولية في نيويورك، تم تخفيف مضمونه من “إدانة الاعتداءات” إلى “الأسف من الاعتداءات” وتقرر تأجيل التصويت عليه إلى الأربعاء.

ويعقد ممثلو الجمعية العامة حاليا اجتماعا استثنائيا بشأن العمليات العسكرية الروسية الدائرة ضد أوكرانيا منذ فجر الخميس الماضي.

وقالت المصادر الدبلوماسية لمراسل الأناضول، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، إن المسودة الأخيرة من مشروع القرار خلت من عبارة “إدانة الجمعية العامة الاعتداءات الروسية على أوكرانيا”، واستخدم عوضا عنها “التعبير بأقوى العبارات عن أسف الجمعية العامة إزاء الاعتداءات الروسية علي أوكرانيا”.

وأضافت المصادر أنه “نظرا للعدد الكبير من المتحدثين في اجتماع الجمعية العامة الطارئ والاستثنائي، فقد تقرر تأجيل التصويت على النسخة الأخيرة من مشروع القرار في وقت لاحق الأربعاء، وذلك بدلا من اليوم”.

وفسرت المصادر الدبلوماسية تعديل مشروع القرار بالرغبة في الحصول على أكبر عدد ممكن من الدول الداعمة له من بين أعضاء الجمعية العامة.

ويحث مشروع القرار في صيغته النهائية، التي اطلعت عليها الأناضول، على التوصل إلى “تسوية سلمية وفورية للصراع بين الاتحاد الروسي وأوكرانيا من خلال الحوار السياسي والمفاوضات والوسائل السلمية الأخرى”.

كما “يرحب مشروع القرار بجهود الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) والدول الأعضاء ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى، في هذا الصدد”.

وخلت أيضا النسخة النهائية، بحسب المصادر الدبلوماسية من الإشارة إلى “انخراط بيلاروسيا في الاستخدام غير المشروع للقوة ضد أوكرانيا”، وهو ما كانت تنص عليه النسخة السابقة لمشروع القرار قبل تعديلها.

وتصدر قرارات الجمعية العامة بموافقة ثلثي أعضاء الجمعية العامة على الأقل. لكن هذه القرارات غير ملزمة وتكتسب أهميتها باعتبارها أداة تعكس إرادة وتوجهات المجتمع الدولي بشأن القضايا المعروضة عليها.

وفي 24 فبراير الجاري، شرعت روسيا في شن هجوم عسكري على أوكرانيا، ما دفع عواصم ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات على موسكو شملت قطاعات متعددة، منها الدبلوماسية والمالية والرياضية، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M