دول أوروبية تقرر عدم إعطاء “لقاح أسترازينيكا” لمن هم فوق 65 سنة

04 فبراير 2021 19:01

هوية بريس – متابعات

قررت عدد من الدول الأوروبية عدم الترخيص بتلقيح الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة بلقاح أسترازينيكا السويدي البريطاني، بسبب شكوك حول فعاليته لدى المسنين، فيما لا زالت وزارة الصحة المغربية تلتزم الصمت رغم كون كبار السن ضمن الفئات المستهدفة في إطار المرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتلقيح التي انطلقت الأسبوع الماضي.

يوجد لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا الذي طورته جامعة أكسفورد وشركة استرازينيكا البريطانية السويدية، في قلب الجدل في أوروبا، بعد توصية معهد ألماني متخصص بعدم إعطائه لمن هم فوق سن الـ 65 سنة.

وقالت إدارة الصحة العامة السويدية إنه لا توجد بيانات كافية حول ما إذا كان هذا اللقاح فعال لدى الفئات العمرية الأكبر سنا، وأوضحت أنها لن توصي بمنحه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً. وأكدت أنها ستعيد النظر في قرارها “لاحقًا في الربيع” عندما تتوفر المزيد من البيانات.

وسبق للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن قال إن لقاح أسترازينيكا “غير فعال تقريبًا” بالنسبة لهذه الفئة العمرية. وأوصت الهيئة العليا للصحة في فرنسا بعدم استخدامه مع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما بسبب نقص البيانات المتاحة حاليا حول فعاليته لهذه الفئة العمرية.

وفي بولندا قال المسؤول عن برنامج التلقيح ضد كوفيد-19 إن كبار السن في البلاد لن يتلقوا لقاح أسترازينيكا، لكنه أضاف أن قراراً نهائياً سوف يصدر بعد توصيات خبراء طبيين.

وفي ألمانيا أوصت لجنة اللقاحات بأن يتلقى لقاح أسترازينيكا فقط من هم بين 18 و64 عاماً، وأوصى بالأمر نفسه الخبراء الطبيون في النمسا.

وفي إيطاليا أيضا أوصت هيئة الأدوية باستخدام اللقاح، ولكن فقط لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما، ولفتت الهيئة إلى أنه رغم أن البيانات المتاحة تظهر أن فعالية اللقاح أقل من لقاحين آخرين تمت الموافقة عليهما بالفعل، فإنه يمكن أن يمثل دعما لحملة التلقيح ضد الفيروس في البلاد.

وفي إسبانيا، قالت وزارة الصحة “سيكون من الأهمية معرفة ما إذا كان سيتم إعطاء لقاح أسترازينيكا لمن هم فوق 65 “. وتابعت أنها لا تزال تدرس الخيارات الممكنة، بينما تنتظر الحصول على ثمانية ملايين جرعة وعد بها المختبر السويدي البريطاني في مدريد.

وسبق لوكالة الأدوية الأوروبية ومقرها أمستردام أن قالت في بيان الجمعة إنها أوصت “بمنح ترخيص تسويق مشروط للقاح أسترازينيكا (…) للأشخاص الذين تزيد أعمارهم 18 عن عاما”، مضيفة أنه لا توجد إلى الآن نتائج كافية بالنسبة لمن هم أكبر من 55 عاماً لتحديد مفعول اللقاح بالنسبة لهم.

وبعيدا عن أوروبا، سبق للمغرب أن تسلم مليوني جرعة من لقاح أسترازينيكا من معهد مصل الهند. وسبق للمملكة أن تقدمت بطلبات للحصول على 65 مليون جرعة منها 25 مليون جرعة لقاح أسترازينيكا.

ويدخل المسنون ضمن دائرة الفئات المستهدفة في الحملة الوطنية للتلقيح التي انطلقت الأسبوع الماضي، ولحد الساعة لم تعلق السلطات الصحية في المملكة على الجدل الدائر حول فاعلية اللقاح لدى من تفوق أعمارهم 65 سنة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M