د.بنكيران يستنكر إقدام مسؤول على نادي كرة القدم بذبح بهيمة الأنعام لـ”طرد النحس”

25 ديسمبر 2023 17:26
د.بنكيران يستنكر إقدام مسؤول على نادي كرة القدم بذبح بهيمة الأنعام لـ"طرد النحس"

هوية بريس – د. رشيد بنكيران

طلب مني أحد الإخوة الأفاضل أن أعلق على حدث يدور بين الشرك بالله سبحانه وتعالى أو البدعة الضلالة المضللة، وقع في مدينة القنيطرة، على مرأى ومسمع من الجميع؛ إذ نشره صاحبه على مواقع التواصل الاجتماعي.

قام أحد المسيرين لفريق النادي القنيطري لكرة القدم بسوق بهيمة الأنعام إلى ملعب كرة القدم بالمدينة، وذبحها على عشبه، يدفع بذلك الشؤم والنحس حسب كلامه الذي يلاحق فريقه الكروي.

ونظرا لخطورة هذا الفعل من الناحية الدينية، وجب الوقوف عنده، وتوضيح وجه الخطر الشديد الذي يتضمنه ويدعو إليه، وبيان ذلك:

1- يعدّ ذبح الأنعام من أعظم العبادات التي خصها الله به، ومن أنفس القربات التي يجب ألا تصرف إلا لله وحده لا شريك له، فمن تقرب بالذبح لغير الله لأي جهة كانت مادية أو معنوية، ومرئية أو غير مرئية فقد وقع في الشرك الأكبر المخرج من ملة الإسلام. يقول الله عز وجل في سورة الأنعام: ﴿قُلۡ إِنَّ صَلَاتِی وَنُسُكِی وَمَحۡیَایَ وَمَمَاتِی لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ ۝١٦٢ لَا شَرِیكَ لَهُۥۖ وَبِذَ ٰ⁠لِكَ أُمِرۡتُ وَأَنَا۠ أَوَّلُ ٱلۡمُسۡلِمِینَ ۝١٦٣﴾. فقوله عز وجل {وَنُسُكِي} أي وذبحي، فهو لله رب العالمين لا شريك، وعلى هذا الأمر إجماع المسلمين، فمن تقرب بالذبح لغير الله فقد وقع في الشرك الأكبر.

2- إن من تقرب بالذبح لله عز وجل، إلا أنه يريد بذلك جلب منفعة دنيوية كرواج تجارة، أو تيسير زواج، أو جلب رزق، أو دفع نحس وشؤم كما يظهر من حال ذلك المسير للفريق الكروي -والله أعلم بحقيقة نيته- فقد وقع في بدعة وضلالة؛ إذ أنه أحدث وسيلة غير شرعية في تحصيل ما هو مشروع، فهو وإن لم يقع في الشرك الأكبر إلا أنه على خطر عظيم قد يفضي به إلى الشرك المخرج من ملة الإسلام.

3- إن تصرف ذاك المسير للفريق الكروي -صراحة- ليس شاذا في المجتمع المغربي، بل هو موجود للأسف الشديد، وله جهات تغذيه وتدعمه، وكم هي الفئات من الناس التي نراها على اختلاف مستوياتها الاجتماعية تقوم بسوق ذبيحة إلى الأضرحة وذبحها هناك، أو سوقها إلى مكان معين كمنزل جديد أو الحمامات المغربية المعروفة، أو متاجر قصد جلب البركة أو طرد النحس.

4- أن من أكبر الأسباب لوجود هذه المظاهر التي تدور بين الشرك الأكبر وبين البدعة المضللة هو رعاية المؤسسات الدينية الرسمية؛ فهناك قرابين من بهيمة الأنعام ترسل بمباركتها إلى أضرحة الأولياء كل سنة في المواسم المعلومة، بدعوى بركة المكان وقضاء الحوائج عندها، وهذا العمل مخالف لمذهب الإمام مالك رحمه الله، فقد ثبت النقل عنه أنه قال: “سوق الهدي أي بهيمة الأنعام إلى غير مكة بدعة وضلال“.

5- أدعو المجلس العلمي المحلي لمدينة القنيطرة أن يستدعي ذلك المسير لفريق النادي القنيطري؛ لأنه:

أولا: شخصية عامة مؤثرة في الشباب الذي يهتم بكرة القدم في مدينة القنيطرة.

ثانيا: لأنه قام بذلك السلوك ونشره في وسائل التواصل الاجتماعي، ولم يبق مقصورا عليه، وقدمه على أنه من دين الإسلام.

ثالثا: لأنه مسلم له حق النصيحة، فوجب تنبيهه وبيان خطورة ما قام به على نفسه وعلى الناس.

وليس هناك أفضل من أن يقوم المجلس العلمي المحلي بذلك، كما ينبغي أن ينشر بيانا تعليميا يخبر عن حكم المذهب المالكي في الذبح بتلك الطريقة.

6- أدعو خطباء الجمعة إلى أن يتعرضوا لهذا الحدث الذي قام به ذلك المسير ويبينوا للناس خطورة الشرك وأنه أقرب إليهم من شراك نعلهم.

الذبح لغير الله وطقوس رجعية بملعب القنيطرة يثيران غضب المتابعين (فيديو)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M