د. بنكيران: ينبغي أن يلتزم كل مسلم ما عليه الناس في بلد إقامته فيأخذ برؤيتهم صياما وإفطارا

01 أبريل 2022 19:58
د. بنكيران تعليقا على ندوة الحريات الفردية الممولة من طرف الاتحاد الأوروبي: قل لي من الممول أقول لك ماذا يحاك لك ويخطط لك

هوية بريس – متابعة

كتب د.رشيد بنكيران مدير معهد غراس للتربية والتكوين وتنمية المهارات في جدار حسابه على فيسبوك: “غالبا سيكون فاتح رمضان بالنسبة لبلادنا المغرب يوم الأحد، ويفترض أن يأخذ المسلمون المقيمون في المغرب (مواطنون مغاربة وغيرهم) برؤية بلد الإقامة.

لكن، لن نحجر واسعا وندخل في مزايدات ونطعن في رؤية بعض الدول الإسلامية التي أعلنت أن غدا السبت هو فاتح رمضان عندها، فلكل بلد رؤيته وخصوصا اذا اختلفت المطالع، وهو فقه جرى عليه العمل منذ الصحابة إلى يومنا هذا.

ولا يعني هذا أننا لا ندعو بتوحيد يوم الصيام لشهر رمضان المبارك، بل ندعو ونرجو أن تتحد الإرادة السياسية لأولياء المسلمين فيكون يوم فاتح رمضان يوما واحدا لجميع المسلمين، ويكون يوم عيد الفطر واحدا، ويوم عيد الاضحى واحدا، ويوم الوقوف بعرفة واحدا، ويوم ليلة القدر واحدا..

وفي انتظار تحقيق هذا الرجاء، ينبغي أن يلتزم كل مسلم ما عليه الناس في بلد إقامته فيأخذ برؤيتهم صياما وإفطارا، حتى لا تقع الفرقة في البلد الواحد أو الحي الواحد وأحيانا في الأسرة الواحدة؛ هذا صائم وأخوه أو جاره مفطر.

فاللهم أهل علينا هلال هذا الشهر المبارك بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ووفقنا لصيام رمضان وقيام لياليه على الوجه الذي ترضى به عنا، وانصر إخواننا المستضعفين في كل مكان.

آمين”.

يشار إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت قبل قليل عن أن أول أيام شهر رمضان الأبرك لعام 1443هـ، هو بعد غد الأحد 03 أبريل 2022.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M