رئيس الحكومة الإسبانية: العلاقات مع المغرب استراتيجية والحكم الذاتي اقتراح أممي..

18 أبريل 2022 11:09

هوية بريس- متابعة

قال رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز، في حوار له مع قناة “أنتينا 3″، إن “العلاقات مع المغرب استراتيجية في سياسة الهجرة وفي محاربة الإرهاب والتعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات، وكذلك في الشؤون الاقتصادية”.

وأوضح، في ذات الحوار الذي نشر اليوم الإثنين، أن “المغرب ثالث أكبر شريك تجاري لإسبانيا خارج الاتحاد الأوروبي..لذا فإن وجود علاقات ثقة وأمن واستقرار مستقرة مع المغرب أمر بالغ الأهمية بالنسبة لإسبانيا”.

وتابع رئيس الحكومة الإسبانية أنه “ومن 2007 (عام طرح المغرب مبادرة الحكم الذاتي) فهناك خيارين لحل هذا الصراع، وأن أحدهما هو حق تقرير المصير الذي تدافع عنه بعض الجهات الفاعلة مثل جبهة البوليساريو”، كما جاء على لسانه.

وأردف، وفق ما نقلته جريدة “فبراير” الإلكترونية، أن “هناك اقتراحا آخر أطلقه المغرب ويمر عبر الحكم الذاتي للصحراء ضمن السيادة المغربية”، مؤكدا أن “هذين هما الاقتراحان المطروحان على الطاولة والمعترف بهما في قرارات مجلس الامن الدولي”.

وقال إن “دولًا مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة “كانت تشير إلى أنه سيكون من المثير للاهتمام البدء في استكشاف هذا البديل الثاني لحل الصراع المستمر منذ ما يقرب من خمسين عامًا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M