رئيس العصبة المغربية لمحاربة الأمراض التنفسية: لا أتوقع رفع الحجر الصحي قبل 10 يونيو المقبل

15 مايو 2020 20:25

هوية بريس – متابعات

قال الدكتور محمد جمال الدين البوزيدي، رئيس العصبة المغربية لمحاربة داء السل والأمراض التنفسية، إنه لا يتوقع رفع الحجر الصحي قبل 10 يونيو المقبل.

وفي حوار له مع يومية “المساء” شدد المتحدث على أن عدم احترام الإجراءات الوقائية، بعد إنهاء حالة الطوارئ الصحية، قد يؤدي إلى موجة ثانية من تفشي جائحة “كوفيد-19″، وإن كان الفيروس سينحسر صيفا فإن الحذر ضروري بقدوم الخريف والشتاء ما دام العلاج واللقاح غائبين.

وأوضح الطبيب الأختصاصي في أمراض الصدر والمناعة في تصريح آخر للقناة الثانية أن ما يبرز نجاح المغرب لحدود اللحظة، هو المؤشر R المتعلق بنسب العدوى، الذي كان يبلغ ثلاثة وانخفض ليصل أقل من واحد، مشيرا أن “إذا واصلنا في هذا المنحنى التنازلي، فمن الممكن أن نرفع الحجر الصحي ابتداء من 20 ماي عبر مراحل وعبر تقنيات علمية، بشكل تدريجي حسب المدن والأحياء والفئات العمرية.”

من بين أهم العوامل التي ساعدت في السيطرة على الوضعية الوبائية بالمغرب، استعمال دواء الكلوروكين، يؤكد البوزيدي، مشيرا أنه “يعدّ الدواء الأكثر فاعلية اليوم، أظهر نتائج واعدة، خصوصا، منذ بدء تقديمه للحالات المشكوك في إصابتها وأيضا لمخالطيهم، ما أعطى نتائج إيجابية”.

وأوضح المتحدث أن من ضمن العوامل الناجعة التي اعتمدتها السلطات، إشراك أطر الصحة العسكرية، وتوسيع مختبرات الكشف عن الفيروس، إجراءات أدت، حسب البوزيدي إلى “ارتفاع الحالات التي تعافت والتي تتماثل للشفاء وأيضا في تسجي انخفاض ملحوظ في نسب الوفيات”.

ونوّه البوزيدي بالقرارات الجريئة والشجاعة للدولة المغربية، تحت قيادة جلالة الملك، منذ تشكيل مركز القيادة الذي يضم مختلف المتدخلين ويعملون في تكامل، وقراري إغلاق الحدود وفرض فرض الطوارئ الصحية، مشيرا أن المغرب، استفاد من تجارب الدول الأخرى، خصوصا الآسيوية، في الكشف المبكر والعزل وفرض التباعد الاجتماعي من خلال الحجر الصحي.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. كلام عام لم يات بجديد رغم انه صاحبه طبيب…من نصدق جمال …ام روول ديديي الفرنسي ام السلاوي…؟ لا لاستغلال الحدث لاجل اغراض سياسوية ونحن من اهل الدار نعلم ما نقول.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M