شبكة مغربية تدخل على خط قرار بنموسى في مباريات التعليم

22 نوفمبر 2021 13:00
"أساتذة التعاقد" يدعون لمسيرة وطنية بمراكش يوم السبت 20 يوليوز 2019 (بيان)

هوية بريس- متابعة

أعلنت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، أنها سبق أن نبّهت  في عدة محطات إلى الإجهاز على حق الآلاف من الشباب حاملي الشواهد الجامعية والعليا إزاء ما يتعرضون إليه من إقصاء عمدي في العديد من المباريات التي يتم فيها تسقيف السن خارج الإطار القانوني للوظيفة العمومية أو الأنظمة الأساسية للعديد من الوظائف  المحددة للسن المطلوب بنصوص صريحة عوض إقراره في أقل من 30  سنة.

وأوضحت شبكة التحالف المدني للشباب، أنها لم تتفاجأ بهذه القرارات الجائرة التي يتم تفعيلها خارج سياق القانوني الذي  نبهت لها  في العديد من بياناتها ومذكراتها الترافعية، في تعارض مع منطوق  الدستور المغربي الواضح والصريح في فصله 31  بأن الولوج إلى الوظائف العمومية حسب الاستحقاق، وليس بتقليص  السن كما تم على مستوى  مباراة الملحقين القضائيين المعلن عنها من طرف وزارة العدل وكذا مباريات التوظيف الأطر  النظامية للأكاديمية  أطر التدريس و اطر الدعم  الإداري و التربوي والاجتماعي المعلن عنها أيضا من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي و الرياضة والتي شكلت صدمة كبيرة في أوساط الشباب و حاملي الشواهد الجامعية و الشواهد العليا و الرأي العام.

وتطالب الشبكة المغربية للتحالف المدني مكونات أحزاب الأغلبية والمعارضة إلى تحمل مسؤوليتهم السياسية إلى جانب الحكومة والبرلمان إزاء مثل هذه القرارات وما يترتب عنها من إهدار الطاقات والكفاءات وحجم التكلفة التي ستضيع في حصر التوظيف في سن أقل من 30 سنة.

وتدعو الشبكة المغربية الحكومة والبرلمان وسائر الأحزاب السياسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني إلى الانخراط في تصحيح ما يقع من إقصاء تجاه الآلاف من الشباب المغربي.

وتذكر الشبكة ذاتها، الحكومة الحالية بضحايا محضر 20 يوليوز 2011 الذي انضاف إليها ضحايا آخرين بالآلاف بإقرار سن أقل ونسفا لقانون الوظيفة العمومية المحدد للسن الأقصى في 45 سنة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M