شفيق في القاهرة بعد ترحيله من الإمارات

02 ديسمبر 2017 18:54
في أول ظهور لافت بعد التراجع.. شفيق يدلى بصوته برئاسيات مصر

هوية بريس – وكالات

أكدت مصادر بمطار القاهرة وصول رئيس الوزراء السابق والمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية أحمد شفيق على متن طائرة خاصة قادما من الإمارات، وذلك بعد ساعات من اعتقال سلطات أبو ظبي لشفيق من منزله وترحيله إلى مصر.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر قضائي مصري أن أحمد شفيق ليس مطلوبا على ذمة أي قضايا جنائية في الوقت الحالي بمصر، لكن كانت هناك قضايا ضده في السابق إما حكم فيها بالبراءة وإما حفظت، وقال المصدر “ليس لدينا معلومات عن ترحيل”.
وقال رئيس تحرير صحيفة المشهد المصرية مجدي شندي في اتصال هاتفي للجزيرة إن المصادر الأمنية بمطار القاهرة لم يصلها أي طلب من جهات التحقيق بضبط أو توقيف أحمد شفيق، بيد أنه أكد أن ما يمكن اتخاذه ضد شفيق يتوقف على ما ستقدمه الإمارات من أدلة ضد شفيق سواء كانت هذه الأدلة اتصالات أو لقاءات مع أشخاص غير مرغوب فيهم من الدولتين، في إشارة لمصر والإمارات.
وكانت مصادر مقربة من أسرة رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق قالت اليوم إن السلطات الإماراتية ألقت القبض عليه من منزله في أبو ظبي، بينما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن مصدر مسؤول أن أحمد شفيق غادر الإمارات عائدا للقاهرة، وبقيت عائلته.
ترحيل بعد منع
وقد بثت وسائل إعلام إماراتية صورة لشفيق وهو جالس في طائرة خاصة أقلته إلى القاهرة. تأتي هذه الخطوة بعد أيام من إعلان شفيق أن السلطات الإماراتية منعته من مغادرة أراضيها عقب إعلانه الأربعاء الماضي اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية. كما تأتي بعد إعلان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش أن شفيق حر في مغادرة الإمارات وقتما يشاء.
وأوضحت دينا عدلي محامية الفريق أحمد شفيق أنها علمت من محيطين به أن الإمارات رحّلته إلى مصر على متن طائرة خاصة، مشيرة إلى انقطاع الاتصالات تماما مع موكلها منذ أمس. وتابعت المحامية في تغريدة لها على حسابها الشخصي أن شفيق اقتيد من منزله إلى المطار.
كما أفادت إحدى مساعدات شفيق في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية بأنها شاهدت مسؤولين إماراتيين يصلون لبيته وقيل لها إن شفيق سيتم ترحيله إلى مصر على متن طائرة خاصة.
وقال مدير مبادرة “الفريق الرئاسي” في مصر أحمد قناوي إن هذا القرار إن كان صحيحا فإنه “يتّسم بالخسة”، مشيرا إلى أنه يعبّر عن أن هناك تدخلا إماراتيا سافرا في الشأن المصري. وأضاف في حديث مع الجزيرة أن الخبر نزل كالصاعقة على الشعب المصري الذي لا يقبل أن تحتجز الإمارات مواطنا مصريا وتمنعه من حرية الحركة.
حملة شفيق
وقالت مصادر في حملة الفريق أحمد شفيق إن الهدف من هذا الإجراء المباغت الذي اتخذته السلطات الإماراتية هو إفساد الترتيبات التي كانت تعدها الحملة من أجل استقبال حاشد لشفيق لدى وصوله مطار القاهرة الدولي عقب جولته الأوروبية التي كانت مبرمجة للترويج لحملته بين الجاليات المصرية هناك.
يشار إلى أن أحمد شفيق كان آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، وقد حصل على نحو 12 مليون صوت في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2012 خلف الرئيس المعزول محمد مرسي بأكثر من مليون صوت، في أول انتخابات ديمقراطية تشهدها مصر، حسب “الجزيرة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M