ظاهرة انهيار خلايا النحل تستنفر مصالح “أونسا”

06 مارس 2022 20:37

هوية بريس-متابعة

تـثـيـر الـظـاهـرة غير المسبوقة لاخـتـفـاء الـنـحـل الـكـثـيـر مـن الـقـلـق وتطرح العديد من الأسئلة لدى المربين أو المتخصصين في هذا المجال.

وفـي هـذا الـسـيـاق ، أفـادت أسـمـاء کميل ، رئيسة قسم الصحة الحيوانية بالمكتـب الـوطـنـي للسلامة الصحية للـمـنـتـوجـات الـغـذائـيـة ، بـأن المغرب يـواجـه اخـتـفـاء غير طبيعي للنحل ، وهي ظاهرة تم تسجيلها ، أيضا ، في عدد من مناطق الـعـالـم ، وخاصة في أوروبا وأمريكا وإفريقيا ، موضحة ، أن هـذه الـظـاهـرة الـتـي يطلق عليها أيـضـا « مـتـلازمـة انـهـيـار تجمعات النحل » ، تتميز بمغادرة طوائف النحل لخلاياها بدون رجعة ، باستثناء الملكة وبعض العاملات التي تبقى فيها .

وأضافت المسؤولة ، أن الـدراسـات والأبحـاث تربط الظاهرة بمجموعة من العوامل ، من قبيل عجز التساقطات وارتفاع درجات الحرارة وقلة المراعي مـا يـؤدي إلـى عـدم كـفـايـة المـوارد الـغـذائـيـة ، بالإضـافـة إلـى الـحـالـة الـصـحـيـة لـخـلايـا الـنـحـل ، بـمـا فيها الإجــراءات الـوقـائـيـة والمـمـارسـات المعتمدة في تربية النحل.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا ليس سببه الجفاف و قلة الاكل انما هو استعمال المبيدات الكيميائية التي تستعمل في معالجة الزراعة و الأشجار و خاصة le glyphosate في فرنسا كل مربي النحل يعرفون هذا و كل الدراسات و الأبحاث تشير إلى الأدوية المستعملة في الزراعة

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M