غوتيريش: المناخ وحرب أوكرانيا ضمن تحديات تواجه العالم

18 يناير 2023 16:37

هوية بريس – وكالات

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، إن العالم في “حالة يرثى لها” بسبب “تحديات مترابطة”، منها المناخ وحرب أوكرانيا.

جاء ذلك في خطاب ألقاه غوتيريش أمام المنتدى الاقتصاد العالمي (WEF) بمدينة دافوس السويسرية.

وأكد الأمين العام إن العالم في “حالة مؤسفة” بسبب عدد لا يحصى من التحديات “المترابطة” بما في ذلك تغير المناخ والحرب الروسية في أوكرانيا.

قال غوتيريش إن ” الانقسام الجيوسياسي وانعدام الثقة في الأجيال يقوض الجهود الرامية لمعالجة المشاكل العالمية، والتي تشمل عدم المساواة، وأزمة تكلفة المعيشة الناجمة عن ارتفاع التضخم وأزمة الطاقة، والتداعيات المستمرة لوباء كورونا، واضطرابات سلسلة التوريد، وغيرها.

وجاءت رسالة غوتيريش القاتمة بعد أن اتخذت جلسات دافوس منعطفًا كئيبًا على خلفية أنباء عن تحطم مروحية في أوكرانيا أسفرت عن مصرع 18 شخصًا، بمن فيهم وزير الداخلية الأوكراني ومسؤولون آخرون.

وطلب رئيس المنتدى الاقتصادي بورج بريندي التزام الصمت لمدة 15 ثانية على أرواح قتلى الطائرة الأوكرانية المنكوبة، قائلا أمام الحضور: “يمكننا تغيير هذا الوضع السلبي إلى الأفضل”.

وانطلق الإثنين في مدينة دافوس السويسرية، الاجتماع السنوي الـ 53 للمنتدى الاقتصادي العالمي، في حضور عدد من الشخصيات البارزة التي تشكل السياسة العالمية وعالم الأعمال.

وينعقد المنتدى في الفترة من 16 إلى 20 يناير الجاري، تحت شعار “التعاون في عالم مجزأ”.

وتشهد فعاليات المنتدى مشاركة أكثر من 2700 مسؤول بارز من 130 دولة، بما في ذلك 50 رئيس دولة أو حكومة، في ظل استبعاد تام لروسيا ومسؤوليها، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M