غوتيريش: وقف إطلاق النار “شرط أساسي” لتوصيل المساعدات لغزة

20 أكتوبر 2023 01:52

هوية بريس – وكالات

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، إن وقف إطلاق النار شرط أساسي لضمان التوصيل “الآمن” للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده غوتيريش مع وزير الخارجية المصري سامح شكري بالقاهرة، تابعته الأناضول، في إطار زيارة غير محددة المدة يؤديها الأمين العام إلى القاهرة، للتشاور مع المسؤولين بشأن تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وقال غوتيريش في مستهل حديثه عن الأوضاع في قطاع غزة: “نحن في أزمة لم تشهدها المنطقة منذ عقود”.

وأضاف أنه “يتابع بشكل مباشر من مصر عمليات تحضير إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان قطاع غزة”.

وزاد: “وقف إطلاق النار شرط أساسي لضمان التوصيل الآمن للمساعدات الإنسانية إلى غزة”.

وأشار إلى أن “معبر رفح ومطار العريش يمثلان الحياة لسكان قطاع غزة، ومصر تثبت لنا أنها عماد السلام في المنطقة، وهي الوحيدة القادرة على وقف الحرب، ووقف إطلاق النار جزء أساسي من المبادرة”.

وشدد على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني، مشيرا إلى أن أي هجوم على منشأة صحية أو تعليمية أو تابعة للأمم المتحدة “مخالف للقانون الدولي”.

وطالب غوتيريش حركة “حماس” “بالإفراج الفوري عن الأسرى الإسرائيليين”، وناشد “جميع الأطراف ضرورة احترام مبادئ القانون الدولي”.

وأمس الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن إسرائيل وافقت على إدخال المساعدات الإنسانية من مصر إلى قطاع غزة عبر معبر رفح المغلق، وذلك للمرة الأولى بعد إطلاق عملية “طوفان الأقصى”.

وتتهم مصر إسرائيل بتعطيل مرور المساعدات الإغاثية التي توافدت من عدة دول، عبر معبر رفح بعد استهداف متكرر للجانب الفلسطيني من المعبر.

ولليوم الثالث عشر، يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات على غزة أودت بحياة أكثر من 3500 فلسطيني، بينهم أكثر من ألف طفل، وأصابت ما يزيد على 12 ألفا آخرين، فيما يواصل قطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء عن القطاع الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

فيما قتلت “حماس” أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 4629، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية، كما أسرت بين 200 و250 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء في سجون إسرائيل، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M