فتح تحقيق في وفاة رضيع بمستشفى أكادير

16 ديسمبر 2023 15:23

هوية بريس-متابعات

فتحت النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بمدينة أكادير، تحقيقا للكشف عن ظروف وملابسات وفاة رضيع حديث الولادة، في واقعة غامضة، يشتبه أن تكون من تداعيات عملية توليد عنيفة، وغير سليمة.

التحقيق المفتوح من طرف النيابة العامة المختصة، جاء بعد توصلها بشكاية لفائدة أم الرضيع المتوفي، ضد مدير مصحة خاصة بأكادير، وطبيبة نساء وتوليد بالمصحة، وممرضتين، وعاملة نظافة، تبسط فيها تفاصيل الواقعة، وتتهمهم بالمسؤولية التقصيرية، وعدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر، فضلا عن عدم توفير الأكسجين أثناء عملية جراحية.

وتعود تفاصيل الواقعة، بعدما توجهت الأم الحامل المنحدرة من مدينة بركان، إلى إحدى المصحات الخاصة بأكادير، حينما اِقترب موعد ولادتها، والتي كانت في حالة صحية مستقرة حينها، تبعا لما أكدته الفحوصات قبل تاريخ 25 نونبر المنصرم، الذي أحست يومه بوجع الولادة، وتقرر أن تبقى بالمصحة إلى غاية موعد وضعها.

وتابع المصدر ذاته، أن الطبيبة عاينت حالة الأم زوال يوم 26 نونبر، قبل أن تغادر المصحة، إلا أنه وفي نفس اليوم، وبعد زيارة الطبيبة بساعات قليلة، تم نقل الأم صوب قاعة الولادة من طرف ممرضتين ودون إشراف الطبيبة، حيث شرعتا في توليدها بطريقة غير مهنية، من خلال الضغط بقوة كبيرة على بطنها، لدرجة الإستعانة بعاملة نظافة في المصحة للمساهمة في الضغط.

وأضاف المصدر، أن إحدى الممرضتين لجأت دون إشراف أو أي استشارة طبية إلى إحداث فتحة جراحية خلال العملية التي امتدت لساعتين من الزمنن وبدون أي تخدير، ما أسفر ولادة صعبة، نتج عنها وضعية مزرية للرضيع، وهو ما استدعى نقله على وجه السرعة لمصحة خاصة أخرى بذات المدينة، بالتزامن مع التحاق الطبيبة بعد فوات الأوان، وإشرافها على رتق الجرح الناتج عن العملية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M