في قضية أوكرانيا.. الصين توجه خطابا واضحا لألمانيا..

28 فبراير 2022 10:05

هوية بريس- متابعة

أفاد مصدر إعلامي دولي أنه “أجرى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، يوم السبت الماضي، محادثة هاتفية مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، تبادلا خلالها وجهات النظر بشأن الوضع الحالي في أوكرانيا”.

وقال وانغ، وفق ما أوردته قناة “سي جي تي إن” الصينية، إن “الصين تولي اهتماما وثيقا بتطورات الوضع في أوكرانيا، وتدعم كل الجهود التي تساعد في تهدئة الوضع وتحقيق تسوية سياسية”.

وزاد أنه “ينبغي أخذ الشواغل المشروعة لجميع الدول على محمل الجد، وأنه بعد خمس جولات متتالية من توسع الناتو باتجاه الشرق، ينبغي حل النداء الأمني المشروع لروسيا بطريقة مناسبة”.

وتابع ذات المسؤول الصيني أنه “من الضروري لحلف “الناتو” إعادة النظر في موقفه ومسؤولياته، مضيفا أن الجانب الصيني يعتقد أنه ينبغي التخلي تماما عن عقلية الحرب الباردة القائمة على مواجهة الكتلة”.

وأشار إلى أن “الصين تدعم حلف الناتو والاتحاد الأوروبي وروسيا لاستئناف الحوار والسعي لبناء آلية أمنية أوروبية متوازنة وفعالة ومستدامة من أجل تحقيق سلام واستقرار دائمين في القارة الأوروبية”.

ثم قال بوضوح أن “الصين لا توافق على حل المشكلات عن طريق العقوبات، بل إنها تعارض بشدة العقوبات الأحادية الجانب التي لا تستند إلى القانون الدولي. لقد أثبتت الممارسة بالفعل أنه بدلا من حل المشكلات، يمكن للعقوبات أن تخلق مشكلات جديدة، وأن العقوبات لن تؤدي فقط إلى وضع “خاسر” أو “خسائر متعددة” في الاقتصاد، ولكن أيضا تؤدي إلى تعكير صفو عملية التسوية السياسية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M