قانون محاربة الإشاعة ونشر الأخبار الزائفة ونشر الصور بغير إذن أصحابها.. يدخل حيز التطبيق

01 سبتمبر 2018 20:45
ملتقى الإيسيسكو الثقافي يناقش التحول من الصحافة الورقية إلى الرقمية يوم 21 يناير الجاري بالرباط

هوية بريس – متابعة

دخل قانون محاربة الإشاعة ونشر الأخبار الزائفة، ونشر الصور بغير إذن أصحابها ومقاسمتها مع الغير، حيز التطبيق ابتداء اليوم السبت فاتح شهر شتنبر 2018.

وجاء هذا القانون بعد الحملة الشعبية الكبيرة التي همت مقاطعة مجموعة من المنتجات والمؤسسات، واعتبرت الحكومة التي أقرته أن هذا القانون، يأتي في إطار المحافظة على حقوق الآخر، ودعما للوعي الجماعي وسلوك المواطنة.وحسب الجريدة الرسمية، سيتم اعتماد مبدأ المساءلة القانونية، والمتابعات القضائية المترتبة على ما هو مذكور في القانون.
ويأتي هذا القانون، في إطار المحافضة على حقوق الآخر، ودعما للوعي الجماعي وسلوك المواطنة، حسب ما جاء في النص المنشور بالجريدة الرسمية.
أما فيما يتعلق بالعقوبات المنصوص عليها في القانون المذكور، فسيُعاقب بالسجن من 6 أشهر إلى 3 سنوات، وبغرامة مالية من ألفين إلى 20 ألف درهما، كل من قام عمدا وبكل وسيلة، بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، بالتقاط أو تسجيل أو بث أو توزيع أقوال أو معلومات صادرة بشكل خاص أو سري، دون موافقة أصحابها.
ويُعاقب كذلك بنفس العقوبات، من قام عمدا وبأي وسيلة، بتثبيت أو تسجيل أو بث أو توزيع، صورة شخص أثناء تواجده في مكان خاص، دون موافقته، يؤكد نص القانون الجنائي في الفصول:
1/447؛ 2/447؛ 3/447.

قانون محاربة الإشاعة ونشر الأخبار الزائفة ونشر الصور بغير إذن أصحابها.. يدخل حيز التطبيققانون محاربة الإشاعة ونشر الأخبار الزائفة ونشر الصور بغير إذن أصحابها.. يدخل حيز التطبيق

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M