قراءة في تراث فاطمة المرنيسي.. د.بنكيران يطالب المجلس العلمي المحلي بمراكش ببيان توضيحي

17 مارس 2023 18:10

هوية بريس – متابعة

كتب الدكتور رشيد بنكيران تعليقا على تقديم المجلس العلمي المحلي بمراكش قراءة في تراث رائدة الفكر النسوي المغربية فاطمة المرنيسي “جرت عادة المجالس العلمية أن تقدم قراءة في كتاب ما للتعبير عن الاحتفاء بالكتاب والإشادة بمؤلفه واختيارته”، ثم تساءل: “فهل المجلس العلمي المحلي بمراكش يحتفي ويشيد بأفكار فاطمة المرنيسي ملهمة الفكر النسوي بالمغرب!؟”.

وأضاف مدير معهد غراس للتربية وتكوين المهارات، في منشور له على حسابه في فيسبوك “وهل من قبيل الصدف البريئة أو الغفلة المسكرة أن يتم تقديم قراءة كتاب “الحريم السياسي” في وقت تشهد فيه “مدونة الأسرة” سجالات ومعارك بين الفكر الإسلامي والفكر الحداثي!؟”.

وتابع بنكيران “لو حاولنا مقاربة كتاب “الحريم السياسي” في ظل الثوابت التي ما فتئ المجلس العلمي الأعلى والأدنى يعدها من الخطوط الحمراء التي لا يجوز المساس بها أو القفز عليها -وأقصد بذلك المذهب المالكي والعقد الأشعري والسلوك الجنيدي- لكنا أمام كتاب يدين المذهب المالكي ويتهمه بأنه نظر لفكر ذكوري، منع المرأة حقوقها المزعومة..”.

وأكد بنكيران في ذات المنشور “أنه من حق المغاربة المطالبة بأن يقدم المجلس العلمي المحلي بمراكش بيانا يوضح فيه ما هي الأهداف من وراء اختيار قراءة في كتاب “الحريم السياسي”، لأنه لا الكتاب يتماشى مع الثوابت والخصوصيات المغربية، ولا الظرفية التي تمر منها مدونة الأسرة تسمح لمؤسسة رسمية دينية أن تنحاز للخطاب الحداثي”.

وكان “في إطار أنشطته الدينية والعلمية والثقافية التي ينظمها المجلس العلمي المحلي لمراكش، نظم المجلس العلمي وبتنسيق مع مركز التوثيق والأنشطة الثقافية، ورشة بعنوان: “قراءة في تراث الأستاذة فاطمة المرنيسي؛ الحريم السياسي نموذجا”، من تأطير: ذة:سعيدة أملاح، عضو المجلس العلمي المحلي لمراكش.

وذلك أمس الخميس 16 مارس 2023م، ابتداء من الساعة 11.00 صباحا، بمركز التوثيق والأنشطة الثقافية، بالمركب الإداري والثقافي محمد السادس التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باب اغلي مراكش”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M