قروري تردّ على بوعياش: هناك أمور قطعية الدلالة في الإرث لا يمكننا الاجتهاد فيها..

23 يونيو 2022 11:54

هوية بريس- متابعة

ردت بثينة قروري، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، على تصريحات أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في موضوع الإرث، وذلك خلال مرورها ببرنامج مناظرات الذي بث على الإذاعة الوطنية يوم الإثنين الماضي.

وقالت قروري إن “السيدة بوعياش كونها رئيسة مؤسسة وطنية كان من المفروض أن تقوم باحتضان النقاش العمومي لا أن تجعل من منصبها محطة لتصريف مواقف إيديولوجية خاصة”.

وأوضحت أن “أي شخص على رأس أي مؤسسة وطنية كيفما كان توجهه فهو يمثل المؤسسة وليس نفسه، والتي ينبغي أن تكون محضنا للنقاش العمومي”.

وأردفت، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني لجزب العدالة والتنمية، أنه “لماذا لا نضع فرضية بأن من يساهم في تأنيث الفقر هو الوضعية الاقتصادية والاجتماعية، ونطرح مقابل ذلك تصريحات تمارس نوعا من الغشاوة والتدليس؟”.

وتابعت متسائلة: “هل تأنيث الفقر سببه نظام الإرث أم أن هناك أسباب أخرى وهي كثيرة؟”، مضيفة أن “المشكل ليس في المنظومة الإسلامية للإرث وإنما في التنزيل وفي الثقافة، حيث هناك من يحرم النساء من الإرث ليس جهلا بالمنظومة وإنما هكذا حرمانا للمرأة من حقها الشرعي”.

وقالت ذات المتحدثة: “يجب ألا نعطي إشارات مغلوطة للتشويش، فالفقر له أسباب متعددة، والمفروض من مؤسسة وطنية أن تتوجه إلى السياسات العمومية والانتقادات اللازمة وتوجهها وفق الاختصاصات المخولة لها وليس العكس”.

وزادت أن “هناك أمورا قطعية الدلالة في الإرث لا يمكننا الاجتهاد فيها لأن الأمر فيها مغلق، ولكن في مقابل ذلك هناك الأمور التي تحتاج إلى تأويل”.

وأوضحت “من باب قراءة مستجدات العصر، وإذا كانت هناك مقتضيات فيها نوع من الظلم سواء للمرأة أو للرجل في منظومة الإرث فيمكن من علمائنا الإجتهاد فيها وعليهم ذلك وأن يمتلكوا الجرأة لذلك”.

وأكدت أن “عملية الإجتهاد هي عملية جماعية يجب أن يساهم فيها جميع المتخصصين للنظر في الحالات التي يُعتقد أن فيها ظلم، وبالتالي ليست هناك قدسية مطلقة وإنما هناك قواعد قانونية وقواعد الاجتهاد من داخل المنظومة الإسلامية للإرث”.

ثم قالت قروري إن “اعتبار منظومة الإسلام في الإرث ظالمة للمرأة مجانب للصواب وللحقيقة، لأنها منظومة متكاملة وشمولية وتهدف إلى العدل وتنزيلها ربما يكون فيه مشاكل يجب معالجتها وهنا دور الاجتهاد القضائي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M