قطاع الدواجن بالمغرب شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة

23 ديسمبر 2016 13:09
تغيير جديد في أسعار الدجاج بالمغرب قبيل عيد الأضحى

هوية بريس – متابعات

شهد  قطاع الدواجن في المغرب تطورا كبيرا في مجالات الإنتاج والمراقبة والتسويق والاستهلاك خلال السنوات الأخيرة ، بحسب ما أكده مشاركون في لقاء حول ” قطاع الدواجن .. واقع عملية الذبح وآفاقها “، نظم يوم الخميس 22 دجنبر الجاري بالدار البيضاء.

وأوضح المشاركون، خلال هذا اللقاء الذي نظمته الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب ، والجمعية الوطنية للمجازر الصناعية للدواجن ، أنه بعد سنة 2006، تم تعزيز الترسانة القانونية المنظمة لهذا القطاع، مما سمح بعد ذلك بإنشاء وحدات صناعية لإنتاج الدواجن وإعدادها وتسويقها وفق معايير صارمة من أجل ضمان الجودة والشروط الصحية للمنتوج الذي يتم تسويقه.

وفي هذا السياق، أبرزعمر بن عياشي رئيس الجمعية الوطنية للمجازر الصناعية للدواجن، أنه بفضل جهود المهنيين ومختلف المتدخلين، تم تسجيل طفرة نوعية تجسدت أساسا في الاستثمارات الكبيرة في هذا القطاع الذي يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن هذه الطفرة تجلت بالخصوص في إنشاء العديد من وحدات الإنتاج والذبح التي تشتغل في إطار الاحترام التام للقوانين ، وهو ما يوفر منتوجا يراعي الجودة المطلوبة ، ولا يضر بصحة المستهلك.

وفي مقابل هذا المنتوج، يضيف عياشي، هناك منتوج آخر للقطاع غير المنظم، والذي لا يخضع للمراقبة الصحية، وقد يعرض صحة المستهلك للخطر، وهو ما يطرح تحديات تتعلق بتوسيع مجال الإنتاج المراقب الخاضع لمعايير الجودة.

وفي السياق ذاته، أبرز عبد الله المدهون رئيس المصلحة البيطرية ( المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية / الدار البيضاء)، أن كل سلاسل الإنتاج المتعلقة بقطاع الدواجن شهدت تطورا كبيرا في مجالات التربية والتغذية والنقل والذبح والتحضير ، خاصة في الشق المتعلق بأنشطة القطاع المنظم الذي يخضع للقانون.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن عملية تنظيم القطاع ومراقبته، التي تم الاشتغال عليها لسنوات، جعلت مختلف الوحدات الصناعية ، التي تحترم معايير الجودة، توفر منتوجا صحيا لا يشكل خطرا على صحة المستهلك .

وأضاف عبد الله المدهون، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يضطلع بدور هام في مراقبة منتوج هذه الوحدات ، من خلال قيامه بمراقبة لكل نظام الإنتاج بناء على تحليل المخاطر وذلك بالاعتماد على مجموعة من المؤشرات الدقيقة ، مشيرا في الآن ذاته إلى أن مجموعة من الوحدات الصناعية تقوم بمراقبة ذاتية لمنتوجها مراعاة لشروط الجودة.

وقد شهد هذا اللقاء، الذي حضره ممثلو وحدات تشتغل في هذا المجال ، نقاشا ركز على السبل الكفيلة بالتغلب على بعض الإكراهات المتعلقة أساسا ، بتحسين ظروف الإنتاج ، وعملية التسويق من خلال توسيع دائرة التحسيس بأهمية المنتوج المراقب، وكذا التغلب على بعض المشاكل البيئية التي يتسبب فيها القطاع غير المنظم ، خاصة أثناء عملية الذبح.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M