قطر تطلق بنجاح قمرها الصناعي الثاني سهيل 2

16 نوفمبر 2018 17:25

هوية بريس-متابعة

تم، ليلة الخميس الجمعة بالتوقيت المحلي للدوحة، دخول القمر الصناعي الثاني لقطر “سهيل 2” الى مداره بنجاح بعد إطلاقه على متن الصاروخ “فالكون 9” من مركز كينيدي للفضاء بقاعدة “كيب كانافيرال” في ولاية فلوريدا الأمريكية.
وذكرت وسائل إعلام محلية، الجمعة 16 نونبر، أن عملية إطلاق “سهيل 2″، الذي تشرف عليه الشركة القطرية للأقمار الصناعية، تمت بالتعاون مع وكالة ناسا للفضاء، وتأتي بعد حوالي خمس سنوات من إطلاق القمر الصناعي الأول “سهيل 1″، الذي كان أطلق على متن الصاروخ الأوروبي “آريان 5″، من قاعدة “كورو” في “غويانا” الفرنسية؛ بعد فترة بناء كانت استغرقت أنذاك ثلاث سنوات.
وأوضحت المصادر ذاتها أن “سهيل 2″، الذي تم تصنيعه عن طريق شركة “ميتسوبيشي ميلكو”، هو من نوع “دي إس 2000″، ويمتلك نظاما معياريا ثابتا وقدرة عالية ومرنة لمجموعة واسعة من التطبيقات؛ بما يؤهله لتأمين خدمات إعلامية متعددة بقدرات متعددة الإرسال، فضلا عن عمر مركبته الفضائية المصمم ليتجاوز 16 عاما.
وأضافت أن القمر الصناعي القطري الثاني من نوعه يوفر سعة النطاق “كيه يو” لدعم البث المتزايد للمناطق المجاورة عبر المدارين 25.5 شرق و26 شرق، ويتميز بقدرات مضادة للتشويش، تسمح بتوفير اتصالات آمنة لقطاعي الأعمال والحكومة عبر مجمل منطقة الشرق الأوسط.
ويذكر أن طاقة القمر الصناعي الأول “سهيل 1″، المؤهل لأن يستمر في الخدمة مدة 15 سنة، تبلغ 140 قناة بالتقنية عادية الجودة، و30 قناة بالتقنية عالية الجودة. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M